تهمة تداخل المصالح تلاحق زوجة محافظ البنك المركزي المصري مجددا

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 09:46 م

جدد أحد نواب البرلمان المصري مطالبته للرقابة الإدارية بالتحقيق في وقائع تؤكد تداخل المصالح بين محافظ البنك المركزي "طارق عامر"، والشركة المملوكة لزوجته وزيرة الاستثمار السابقة وأحد أذرع الاستخبارات العامة الاقتصادية "داليا خورشيد".

وتقدم النائب "محمد فؤاد"، الإثنين، بمذكرة رسمية إلى رئيس هيئة الرقابة الإدارية، اللواء "شريف سيف الدين"، بهذا الشأن.

وجاء في المذكرة، التي نشرت، الأربعاء: "نشير لسيادتكم قيامنا بتقديم مذكرة بتاريخ 19 مايو/أيار 2019، برقم إحالة صادر من جانبنا رقم 8 م.ف.س، وذلك بشأن واقعة تعارض وتداخل المصالح الخاصة بمحافظ البنك المركزي، والشركة المملوكة لزوجته الوزيرة السابقة داليا خورشيد، والتي تحمل اسم شركة مسار".

وكان النائب ذاته قد تقدم بمذكرة رسمية في مايو/أيار الماضي إلى رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بشأن تدخل الوزيرة السابقة لصالح رجل أعمال بارز تأخر في سداد ديونه للبنوك، معتبرا الواقعة "من أكبر وقائع تداخل وتعارض المصالح التي يستوجب الأمر بحثها بعناية والتحقق منها بكافة الوسائل والسبل".

وبحسب المذكرة؛ فإن مدراء ومسؤولين في بعض البنوك الحكومية والخاصة تعرضوا لضغوط كبيرة، لقبول تأجيل تنفيذ حجز إداري على "الشركة المصرية للهيدروكاربون"، التي يرأسها "باسل الباز"، نجل مستشار الرئيس الأسبق "حسني مبارك"؛ "أسامة الباز".

وكانت الشركة مدينة بـ450 مليون دولار لعدد من البنوك المصرية، وبعد أن كان من المفترض أن يتم الحجز عليها لتأخرها أكثر من 3 سنوات عن دفع أي من أقساط القرض، تم التأجيل بعد توسط الوزيرة السابقة، وتلقي شركتها "مسار للاستشارات المالية" 275 ألف دولار، فضلا عن 50 ألف دولار شهريا، قالت إنها نظير استشارات مالية.

واستنكر النائب في مذكرته حضور زوجة محافظ البنك المركزي اجتماعاً يضم بنوكاً يرأسها زوجها، وقال إن ذلك "يفتح الباب على مصراعيه للشبهات".

وأضاف أنه بالبحث السريع ومن دون عناء تبين أن هناك أشخاصاً جمعت بين عضويتها في مجالس إدارات بنوك من بينها البنوك المانحة للقرض لشركة "باسل الباز"، بل ومنهم من هو يمثل بنكه في هذا القرض، وكذا عضويتها في شركة "مسار للاستشارات المالية" المملوكة للوزيرة السابقة، ما يسمح بوجود تضارب وتداخل في المصالح.

وتعتبر "داليا خورشيد" إحدى أقوى الشخصيات في جهاز الاستخبارات العامة، الذي يرأسه ذراع الرئيس "عبدالفتاح السيسي" الأيمن؛ اللواء "عباس كامل"، إذ إنها مسؤولة عن جميع المشروعات الاقتصادية التي يملكها الجهاز، باعتبارها رئيسة مجموعة "إيغل كابيتال" التي أنشأتها المخابرات العامة كصندوق استثمار مباشر يتولى إدارة جميع استثمارات الجهاز.

وتمتلك "إيغل كابيتال" مجموعة من الاستثمارات، منها مجموعة "إعلام المصريين"، وهي شركة قابضة تملك قنوات منها "أون تي في"، و"الحياة" و"سي بي سي" و"دي إم سي"، ومجموعة كبيرة من الصحف والمواقع الإخبارية، مثل "اليوم السابع"، وشركتان للإنتاج الدرامي والسينمائي، و7 من شركات الخدمات الإعلامية والإعلانية، وشركة للأمن والحراسة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية