أنباء عن قرب الإطاحة بمحافظ البنك المركزي المصري

الثلاثاء 11 يونيو 2019 01:06 م

قالت تقارير صحفية مصرية، إن محافظ البنك المركزي الحالي "طارق عامر"، أبلغ بشكل رسمي بعدم تجديد مدته، بعد انتهائها في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وتحدثت التقارير، عن أن سبب قرار عدم التجديد هو الجدل المثار داخل أروقة البرلمان ووسائل الإعلام حول تدخل زوجة المسؤول المصرفي البارز، وزيرة الاستثمار السابقة "داليا خورشيد"، لصالح رجل أعمال بارز تعثر في سداد قروض كبيرة لأحد البنوك.

وتضمنت الاتهامات التي طالت زوجة "عامر"، حسب التقارير، أنها سعت إلى جدولة المديونيات الضخمة لرجل الأعمال بشكل مفاجئ وغير مدروس، وهو ما اعتبره خبراء ونواب "تضارب مصالح ومخالفة للقانون بشكل صريح"، تقدموا على إثره بمذكرة لهيئة الرقابة الإدارية للتحقيق.

وقالت وسائل إعلام، إن أقرب المرشحين لخلافة "عامر"، هو "هشام عكاشة"، الرئيس الحالي للبنك الأهلي.

وتعد الوزيرة السابقة "داليا خورشيد" إحدى أقوى الشخصيات المحسوبة على جهاز الاستخبارات العامة في مصر، حيث تترأس عددا من المشروعات الاقتصادية للجهاز، أبرزها شركة "إعلام المصريين" التي تستحوذ على عدد من أكبر وسائل الإعلام المرئية والمقروءة في البلاد.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، نشر "الخليج الجديد" تقريرا حصريا كشف فيه عن وقائع فساد وتجاوزات مالية تلاحق "عامر"، باختلاس ما يزيد عن 49 مليون جنيه (2.75 مليون دولار) من ثمن مكونات البنية التحتية لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات. (طالع المزيد).

وفى 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، تقدم محافظ البنك المركزي، آنذاك، "هشام رامز" باستقالته إلى الرئيس المصري الذي قبلها، وعين "طارق عامر" محافظا جديدا للبنك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المركزي المصري: الحكومة اقترضت 569 مليار جنيه من البنوك خلال أبريل

تهمة تداخل المصالح تلاحق زوجة محافظ البنك المركزي المصري مجددا

برلمان مصر يقر إعادة تعيين عامر محافظا للبنك المركزي