برلمان مصر يقر إعادة تعيين عامر محافظا للبنك المركزي

الخميس 28 نوفمبر 2019 09:28 م

 قالت وسائل إعلام رسمية إن مجلس النواب المصري وافق، يوم الخميس، على تعيين "طارق عامر" محافظا للبنك المركزي، لولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وعقد مجلس النواب جلسة طارئة، رغم عطلته الحالية، للتصويت على قرار رئيس الجمهورية "عبدالفتاح السيسي" إعادة تعيين "عامر"، الذي انتهت فترة ولايته الأولى، يومالأربعاء. وموافقة مجلس النواب لازمة بموجب الدستور.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن رئيس مجلس النواب؛ "علي عبد العال"، قوله إن إعادة تعيين "عامر" جاءت "في ضوء النتائج الطيبة التي تحققت في سبيل مراقبة أداء الجهاز المصرفي، والحرص على سلامته".

عُين "عامر" محافظا للبنك المركزي للمرة الأولى 2015، وسط أزمة عملة. وشارك في الإشراف على برنامج للإصلاح الاقتصادي تم الاتفاق عليه مع صندوق النقد الدولي.

وتضمن البرنامج، الذي استمر ثلاث سنوات، خفضا حادا في قيمة الجنيه المصري، واستحداث ضريبة القيمة المضافة، وإلغاء الدعم لمعظم أسعار الوقود.

وقال كبير محللي الاقتصاد الكلي لدى المجموعة المالية هيرميس؛ "محمد أبوباشا": "العمل الشاق انتهى بوضوح، لكننا بحاجة إلى من يحمي تلك المكاسب ويضيف إليها".

وأضاف "أبوباشا" أن هناك حاجة لخطوات مثل التحول الكامل إلى معدل تضخم مستهدف، ومواصلة تطوير القطاع المصرفي، وبصفة خاصة الرقمنة، وتشجيع البنوك على إقراض المزيد من القطاعات.

وقال رئيس البحوث لدى "نعيم" للوساطة المالية؛ "ألين سانديب": "التحدي الآن سيكون الموازنة بين تيسير السياسة النقدية والسيطرة على التضخم".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

طارق عامر البنك المركزي المصري محافظ البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري يعفي مصانع متعثرة من 31 مليار جنيه

البنك المركزي المصري يتعهد بخفض الدولار إلى 16 جنيها