أردوغان يسعى لشراء باتريوت الأمريكية ويتساءل: لماذا لا نمتلك أسلحة نووية؟

الأربعاء 4 سبتمبر 2019 10:15 م

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إنه سيبحث شراء أنظمة "باتريوت" الدفاعية الجوية الأمريكية، مع نظيره الأمريكي "دونالد ترامب"، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الجاري.

وفي كلمة ألقاها بمنتدى اقتصادي في مدينة سيواس التركية، الأربعاء، تحدث "أردوغان" عن صفقة منظومة "إس-400" الدفاعية الجوية الروسية، والتي تعارضها الولايات المتحدة وفرضت على تركيا عقوبات بسببها مؤخرا.

وقال الرئيس التركي إن "إس-400 لا تعتبر وسيلة للهجوم، وإنما أنظمة دفاعية. وهم (الأمريكيون) حاولوا منعنا من شراء أنظمة دفاعية"، مشيرا إلى أن إتمام توريدات "إس-400" سيكون في أبريل/نيسان المقبل.

وأضاف: "طلبت من ترامب أنظمة باتريوت، ولكن بشروط مماثلة للصفقة مع روسيا. ونحن سنلتقي مع ترامب في الأمم المتحدة، وسنبحث هذا الموضوع من جديد".

واستنكر الرئيس التركي امتلاك البلدان المتقدمة للأسلحة النووية، في وقت تعترض فيه أمريكا امتلاك بلاده "إس-400"، قائلا: "يمتلكون صواريخ نووية، ولا يريدون مني امتلاك صاروخ يعمل بالطاقة النووية".

وأكد "أردوغان" أن الولايات المتحدة وروسيا تمتلكان عشرات الآلاف من الصواريخ النووية، متسائلا: "لماذا لا نمتلكها؟"، مشيرا إلى أنه التقى أحد رؤساء الدول المتقدمة وأخبره بأن بلاده تمتلك 7500 رأس نووي.

والأربعاء، أعلنت تركيا بدء تدريب عناصرها على منظومة "إس-400"، التي تسلمت أنقرة أول دفعة من أجزائها في 12 يوليو/تموز الماضي..

وتعد "إس-400"، من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورًا في العالم، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي"، المملوكة للحكومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

منظومة الدفاع الجوي «إس-400»

بدء وصول الدفعة الثانية لمنظومة إس-400 الروسية إلى أنقرة

ناشيونال إنترست: تركيا تخطط لامتلاك سلاح نووي سريعا.. وأمامها طريقتين

أردوغان يكشف تفاصيل مكالمته مع ترامب بشأن صفقة باتريوت

أردوغان: سنواصل زيادة استثماراتنا الدفاعية حتى نتحرر تماما من التبعية للخارج