صحف الخليج تحذر من ركود دبي وتترقب بحث الأزمة مع ترامب

الخميس 5 سبتمبر 2019 08:13 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، ترجيح وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"، أن يتواصل التباطؤ الذي يشهده اقتصاد إمارة دبي منذ 2014 حتى عام 2022، مرجعة ذلك إلى انخفاض أسعار النفط وتداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والاضطرابات السياسية.

ونقلت الصحف، عن السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، قوله إن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة على جدول أعمال لقاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الذي سيعقد بواشنطن في 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

ونقلت الصحف، تأكيد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، أن ما يجمع السعودية والإمارات هو "أمنهما واستقرار المنطقة".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

ارتفع فائض الحساب الجاري في ميزان مدفوعات السعودية، العام الماضي، ليبلغ 265 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، مقارنة بفائضٍ بلغ 39 مليار ريال في 2017. (الاقتصادية)

ارتفعت الإيرادات العامة الفعلية السعودية العام الماضي، بنسبة 31.0%، وتراجع عجز الميزانية العامة للدولة من نحو 238 مليار ريال إلى 174 مليار ريال ليبلغ نحو 5.9% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بنحو 9.3% في العام السابق. (الشرق الأوسط)

يتوقع اقتصاديون، أن تضطر السعودية لخفض تقديراتها للنمو الاقتصادي لعام 2019، إلى مستوى الانكماش، بفعل تداعيات انخفاض إنتاج النفط وتراجع أسعاره. (العرب)

قالت مصادر مطلعة لـ"بلومبرغ"، إن شركة النفط السعودية "أرامكو"، تعتزم اختيار البنوك التي ستدير الطرح العام الأولي لحصة من أسهمها خلال الأسبوع الحالي، في إطار استعدادات "أرامكو"، لما يمكن أن يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم. (عكاظ)

تعهد الرئيس الجديد لمجلس إدارة "أرامكو" السعودية "ياسر الرميان"، بالعمل على ضمان شفافية الطرح العام الأولي لشركة إنتاج النفط العملاقة. (الرياض)

قال رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي "كيريل ديميترييف"، إن روسيا ستوسع تعاونها مع السعودية وستعلن عن استثمارات جديدة مع الرياض خلال زيارة الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، المزمعة إلى السعودية. (الاقتصادية)

أكدت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام السعودية، وجود أزمة تكدس لمعاملات العمالة المنزلية البنغلاديشية، حيث تتعطل نحو ما بين 5-10 آلاف معاملة، منذ نحو شهرين، ما ساهم في تأخر وصول العمالة المنزلية في الموعد المحدد في العقد. (عكاظ)

  • الإمارات

قال نائب وزير الخارجية اليمني "محمد الحضرمي"، إنه لا نجاح لأي حوار مع المجلس الانتقالي الجنوبي في البلاد، دون وضع حد لما وصفه بـ"الانحراف الإماراتي عن دورها في التحالف العربي لدعم الشرعية". (الشرق)

أطلق حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، مبادرة "محطة الشباب"، إحدى مبادرات المؤسسة الاتحادية للشباب، التي ستكون بمثابة أكبر حاضنة تجارية مفتوحة موزعة على المراكز التجارية والأسواق والمطارات، والمرافق الثقافية والسياحية في الدولة. (الإمارات اليوم)

أنجزت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، اتفاقية الشراكة الاستراتيجية للاستثمار في مجال البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط مع صندوق الثروة السيادية المملوك للحكومة السنغافورية، يقوم بموجبها الصندوق باستثمار 600 مليون دولار في أصول محددة في البنية التحتية لأنابيب نقل وتوزيع النفط المملوكة لـ"أدنوك". (البيان)

قالت منظمة العفو الدولية (أمنستي)، إن الناشط الحقوقي الإماراتي "أحمد منصور" (49 عامًا)، ينفذ إضرابًا عن الطعام منذ أكثر من 3 أسابيع؛ احتجاجًا على ظروف سجنه؛ إثر إدانته بـ"نشر معلومات مغلوطة وإهانة الإمارات ورموزها". (العرب)

رجحت وكالة التصنيف الائتماني "ستاندرد آند بورز"، أن يتواصل التباطؤ الذي يشهده اقتصاد إمارة دبي منذ 2014 حتى عام 2022، مرجعة ذلك إلى انخفاض أسعار النفط وتداعيات الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين والاضطرابات السياسية. (الوطن)

وصلت أعداد الهجمات الإلكترونية، التي تعرضت لها المواقع الإلكترونية في الإمارات، إلى 230 هجمة، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري. (الإمارات اليوم)

حافظت دبي، على المرتبة الرابعة، ضمن قائمة أكثر المدن استقبالاً للزائرين في العالم للعام الخامس على التوالي. (الاتحاد)

  • قطر

تسلم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية من رئيس نيكاراغوا "دانييل أورتيغا سافيدرا"، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها. (الشرق)

خفضت "قطر للبترول"، أسعار خامها البحري 6.2%، وخامها البري 5.6% لشهر أغسطس/آب، مقارنة مع الشهر السابق. (الراية)

سجل النشاط التجاري في قطر، ارتفاعا للشهر الخامس على التوالي، عندما سجل 46.4 نقطة، في أغسطس/آب الماضي، مقابل 45.2 نقطة في يوليو/تموز السابق له. (الوطن)

بلغ حجم التبادل التجاري مع إندونيسيا، نموا كبيرا خلال العام الماضي، بنسبة 154%، حيث ارتفع من 346 مليون دولار في العام 2017 إلى 877 مليون دولار خلال العام الماضي. (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع مرسوم بشأن التعرفة الجمركية الموحدة. (الشرق)

  • الكويت

لاتزال توابع قضية القبض على مصريين متهمين في القضية المعروفة إعلامية باسم "خلية الكويت"، تتواصل بعد مرور قرابة شهرين على ترحيلهم إلى بلدهم. (الراي)

أظهرت بيانات رسمية ارتفاع فائض الميزان التجاري لدولة الكويت، بنسبة 1.3% على أساس سنوي خلال النصف الأول للعام الجاري. (الأنباء)

قالت مصادر كويتية، إن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، كشف أمام الجهات المعنية الجنسيات الحقيقية لنحو 67 ألف شخص من (البدون) في الكويت. (الجريدة)

بحث رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، مع وزراء وكبار المسؤولين في الوزارات والجهات المعنية، الأفكار والعناصر والمرئيات المقرر تضمينها في مسودة مقترح بقانون يتعلّق بحل نهائي وجذري لقضية المقيمين بصورة غير قانونية (البدون). (القبس)

احتلت الكويت المرتبة الـ96 عالمياً، ضمن تقرير تنافسية وجهات السياحة والسفر العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. (السياسة)

  • البحرين

كشفت وحدة التحقيق الخاصة في البحرين، عن صدور حكم عسكري تأديبي ضد أحد منتسبي وزارة الداخلية البحرينية، في قضايا التعذيب وإساءة المعاملة. (البلاد)

أرسى مجلس المناقصات والمزايدات في البحرين، 508 مناقصات ومزايدات تابعة لـ41 جهة حكومية في النصف الأول من العام الجاري، بقيمة تجاوزت 629 مليون دينار. (الأيام)

بلغ حجم التبادل التجاري بين البحرين وإندونسيا، نحو 192 مليون دولار، العام الماضي، بنسبة زيادة وقدرها 59% عن العام 2017، والذي بلغت قيمته 121 مليون دولار. (أخبار الخليج)

  • عمان

استقبل قائد البحرية السلطانية العمانية اللواء الركن بحري "عبدالله بن خميس الرئيسي"، وفدا من الهند، تبادل فيه الجانبان، وجهات النظر، وبحثا عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك. (عمان)

نجح مطار مسقط الدولي، أن يقفز إلى المرتبة 14 دوليا، من بين 371 مطارا عالميا، بعد أن كان في المركز الـ 74 على فئته، ليحوز على تصنيف المطار الأكثر تحسناً على مستوى الشرق الأوسط. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان"، أن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة على جدول أعمال لقاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وأمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الذي سيعقد بواشنطن في 12 سبتمبر/أيلول الجاري. (الأنباء)

أكد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، أن ما يجمع السعودية والإمارات هو "أمنهما واستقرار المنطقة". (الإمارات اليوم)

قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، "راجح بادي"، إنه لا وجود لأي شكل من أشكال الحوار حتى الآن مع "المجلس الانتقالي الجنوبي"، المدعوم إماراتيًا. (الشرق)

شؤون عربية

قام رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، بزيارة مثيرة للجدل إلى "الحرم الإبراهيمي"، في مدينة الخليل بالضفة الغربية، في ذكرى مقتل يهود هناك عام 1929. (الشرق الأوسط)

سير الجيش التركي دوريات مسلحة بين عدد من نقاط المراقبة التي أنشأها في منطقة خفض التصعيد، شمالي سوريا. (الحياة)

قالت مصادر وخبراء في تل أبيب، إن تسريب الحكومة الإسرائيلية صوراً لمواقع محتملة لمصانع صواريخ وقواعد إيرانية في العراق ولبنان، يرمي إلى الضغط واحتمال التمهيد لاستهدافها. (الشرق الأوسط)

نفى العراق وجود قاعدة عسكرية إيرانية على الحدود السورية العراقية، مؤكدا خلو الحدود من أي قواعد عسكرية. (الحياة)

قال رئيس الوزراء اللبناني، "سعد الحريري"، إن حكومته تريد خفض العجز إلى7% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المقبل. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

وكالة ستاندرد آند بورز اقتصاد دبي حل الأزمة الخليجية دونالد ترامب أمير الكويت وساطة أمير الكويت ولي عهد أبوظبي

ستاندرد آند بورز تتوقع استمرار تباطؤ اقتصاد دبي حتى 2022

سفير أمريكا بالكويت: لقاء ترامب والصباح يتناول الأزمة الخليجية