مسؤول أمريكي يعلن من السعودية إجراء محادثات مع الحوثيين

الخميس 5 سبتمبر 2019 06:37 م

أعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأدنى "ديفيد شينكر"، من السعودية، الخميس، أنّ واشنطن تجري محادثات مع جماعة أنصار الله (الحوثيين) بهدف إيجاد حل "مقبول من الطرفين" للنزاع اليمني.

وقال "شينكر"، في تصريح للصحفيين بمدينة الخرج، جنوب الرياض: "تركيزنا منصب على إنهاء الحرب في اليمن، ونجري محادثات مع الحوثيين لمحاولة إيجاد حل".

وأضاف متحدّثا في قاعدة عسكرية: "نعمل مع المبعوث الدولي (مارتن غريفيث)، ونقيم اتصالات مع شركائنا السعوديين".

جاء ذلك بعد نحو أسبوع من إفادة صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية بأن الولايات المتحدة بصدد الإعداد لمحادثات مباشرة مع الحوثيين لمحاولة وضع حد للحرب التي تسببت بأكبر أزمة إنسانية في العالم، بحسب الأمم المتحدة.

وهذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها مسؤول في إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" عن محادثات مع الحوثيين المقرّبين من إيران.

وتأتي المبادرة الأمريكية بعدما كثّف الحوثيون في الأشهر الأخيرة استهدافهم للسعودية بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وفي ظل إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما"، أجرى مسؤولون أمريكيون اتصالات مقتضبة مع الحوثيين في يونيو/حزيران 2015، بعد 3 أشهر من بدء العملية العسكرية للتحالف الذي تقوده الرياض في اليمن، بهدف إقناعهم بالمشاركة في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة في جنيف.

لكن مؤتمر جنيف، على غرار جولات مفاوضات أخرى، لم ينجح في وضع حد للنزاع اليمني.

ومنذ 2014، يشهد اليمن حرباً بين  الحوثيين والقوات الموالية لحكومة الرئيس المعترف به دوليا والمدعوم من السعودية "عبدربه منصور هادي"، ما تسبب في سيقوط أكثر من 10 آلاف قتيل و56 ألف جريح منذ 2015 بحسب منظمة الصحة العالمية، فيما يؤكد العديد من المسؤولين في المجال الانساني أن الحصيلة الفعلية أعلى من الأرقام المعلنة بكثير.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

حرب اليمن الحوثيون

قيادي حوثي: دعوة المحادثات الأمريكية مريبة.. ونشك في جديتها