العدالة والتنمية التركي يمهل داود أوغلو للدفاع عن نفسه

الجمعة 6 سبتمبر 2019 11:40 ص

أمهلت اللجنة التنفيذية لحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، رئيس الوزراء السابق، "أحمد داود أوغلو"، و3 آخرين، للدفاع عن أنفسهم ضد قرار  إحالتهم للجنة التأديبية في الحزب.

جاء ذلك في إخطار وجهته اللجنة إلى "داود أوغلو" والنواب السابقين الثلاثة الآخرين، "سلجوق أوزداغ"، و"أيهان سيفر أوستون"، و"عبد الله باشتجي".

ومن المنتظر أن يقدم "داود أوغلو"، والنواب السابقون، دفاعا شفويا وكتابيا أمام اللجنة التأديبية بالحزب، خلال فترة معينة، لم تحددها اللجنة بشكل فوري.

وحسب اللائحة الداخلية للحزب، فإنه يجب عليهم إرسال دفاعات شفوية وكتابية ردا على الإخطارات.

وقال رئيس اللجنة التأديبية في حزب العدالة والتنمية، "أحمد آيدن"، إنه  تم إرسال تلك الإخطارات مساء الخميس، مشيرا إلى أنه تم الإيضاح للشخصيات الأربعة، أسباب الإحالة إلى اللجنة التأديبية، وشرح اللائحة الداخلية حول القرارات المتعلقة بهم.

وتضمن الإخطار بحسب صحيفة "حرييت"، الإدلاء بتصريحات وبيانات مخالفة للمبادئ العامة، والإساءة العلنية للحزب".

وجاءت تلك القرارات بعدما وجه "داود أوغلو"  في الآونة الأخيرة انتقادات قاسية للحزب، وهاجم الرئيس "رجب طيب أردوغان"، كما أن النواب السابقين الثلاثة الآخرين، اتهموا بـ"التشهير".

والإثنين الماضي، طالبت اللجنة التنفيذية العليا لحزب العدالة والتنمية بالإجماع، بتحويل "داود اوغلو" للجنة التأديب الخاصة بالحزب، والتوصية بفصله من الحزب.

وفي أول تعليق له على إحالته إلى اللجنة التأديبية، والتوصية بفصله من الحزب، قال "داود أوغلو" في تغريدة له على حسابه في "تويتر": "هذه هي المبادئ التي تريد إدارة حزب العدالة والتنمية تصديرها، نتمسك بمواقفنا وبما قلناه".

وتظهر الخطوة هوة وحجم الخلافات التي باتت بارزة للعلن، بين مجموعة من القيادات السابقة بحزب العدالة، والرئيس "رجب طيب أردوغان".

ويتمتع "داود أوغلو" بمكانة بارزة في حزب العدالة والتنمية الحاكم، وشغل منصب وزير الخارجية، كما تولى رئاسة الحكومة بين 2014 و2016 قبل أن تدب الخلافات بينه وبين قيادة الحزب برئاسة "أردوغان".

وبعد تلك الفترة بدأ "داود أوغلو" توجيه سهام النقد اللاذع للرئيس، وتحديدا بملفات الانتخابات والسياسة الداخلية والاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أحمد داود أوغلو داوود أوغلو داودأوغلو

العدالة والتنمية التركي يجهز لفصل أحمد داود أوغلو وآخرين

حصري.. داود أوغلو يقود أحد انشقاقين على العدالة والتنمية التركي