نقابة الصحفيين التونسيين تطالب قناة العربية بالاعتذار

الجمعة 6 سبتمبر 2019 04:50 م

اتهمت لجنة "أخلاقيات المهنة الصحفية"، التابعة للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، قناتيّ "العربية" و"العربية ــ الحدث"، المملوكتين للسعودية، بعدم المصداقية.

وقالت اللجنة، إن القناتين بثتا تقريرا فاقدا للمصداقية ومليئا بالمغالطات ومسيئا للتونسيين، حول منطقة الذهيبة، أقصى جنوب البلاد، على الحدود مع ليبيا.

وأضافت "يحتوي التقرير على مغالطات عدة، وتزييف لشهادات المستجوبين، كما أساء لمواطني منطقة الذهيبة".

واعتبرت اللجنة، في بيان، نشرته وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة، إن القول بأن منطقة الذهيبة هي "العمق الاستراتيجي لتنظيم داعش (الدولة الإسلامية) الإرهابي في تونس أمر مغلوط ومرفوض وموجه لخدمة أجندات سياسية إقليمية".

كما اعتبرت الزعم بأن "أكثر من 90% من سكان الذهيبة يمتهنون التهريب، هو تشويه مرفوض لسكان المنطقة، ومخالف لكل المواثيق الأخلاقية المهنية وروح العمل الصحفي المرتكز على الأمانة والنزاهة والتعلق بالحقيقة".

وطالبت اللجنة، قناتيّ "العربية" و"العربية ــ الحدث" بسحب التقرير فوراً لما شابه من عيوب أساسية تمس صدقية العمل الصحفي، وفق البيان.

ويرى مراقبون أن قناتي "العربية" و"العربية الحدث"، والقنوات الأخرى المحسوبة على المملكة، تعبر بشكل واضح عن الموقف السعودي من الربيع العربي في تونس، خاصة أن الرياض هي من وفرت المأوى للرئيس التونسي المخلوع "زين العابدين بن علي"، الذي أطاحت به ثورة شعبية عام 2011. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قناة العربية قناة العربية الحدث

حكومة الوفاق الليبية تلغي تراخيص قناة العربية السعودية

أكاديمي كندي يسخر من ادعاءات قناة "العربية" حول اعتقاله

استفتاء لقناة «العربية» السعودية يثير غضب السودانيين