مجلس الأمن الدولي يدين اضطهاد مسيحيي العراق

الثلاثاء 22 يوليو 2014 02:07 ص

رويترز - الخليج الجديد

أدان مجلس الأمن الدولي الاضطهاد الذي يمارسه تنظيم «الدولة الإسلامية» ضد الأقليات في العراق وخصوصا مسيحيي «الموصل»، محذرا من أن هذه الأعمال قد تشكل جريمة ضد الإنسانية.

وجاء في بيان صدر عن مجلس الأمن أمس الاثنين بالإجماع أن الدول الأعضاء فيه تؤكد «إدانتها الشديدة للاضطهاد الممنهج الذي تمارسه «الدولة الإسلامية» والمجموعات التابعة لها ضد أفراد ينتمون إلى أقليات وأشخاص يرفضون الإيديولوجيا المتطرفة للتنظيم»

وأضاف البيان أن «الهجمات الممنهجة والواسعة النطاق ضد المدنيين بسبب أصولهم الإثنية أو الدينية أو إيمانهم يمكن أن تشكل جريمة ضد الإنسانية سيحاسب عليها مرتكبوها».

كما دعا المجلس إلى تكثيف الجهود التي تبذلها الحكومة العراقية والأمم المتحدة للتصدي لـ«التهديدات الإرهابية» ضد الأقليات وتلبية الحاجات الإنسانية العاجلة للنازحين بسبب النزاع في العراق.

وكان تنظيم «الدولة الإسلامية» قد استولى في يونيو/حزيران الماضي على مدينة الموصل، ثاني مدن العراق ودعا المسيحيين في المدينة الأسبوع الماضي إلى «اعتناق الإسلام أو دفع الجزية أو مغادرة المدينة» وإلا فإنهم سيواجهون القتل.

يذكر أن عدد المسيحيين في العراق عام 2003، قبل الغزو الأميركي، كان يزيد عن مليون شخص بينهم أكثر من 600 ألف في بغداد و60 ألفا في الموصل وكذلك في مدينتي كركوك والبصرة.

  كلمات مفتاحية

«معصوم»: جرائم «الدولة الإسلامية» بحق المسيحيين والإيزيديين تضاهي فظائع «النازية»

نائب عراقي: مسيحيو بغداد يتعرضون لتطهير عرقي على يد ميليشيات