من هو مساعد كوشنر الذي سيحل محل جيسون غرينبلات؟

السبت 7 سبتمبر 2019 03:33 ص

كشفت قناة "كان" الإسرائيلية تفاصيل عن الخليفة المرتقب لمبعوث الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، الذي قدم استقالته الخميس.

وأوضحت القناة الإسرائيلية، أن "أفي بيركوفيتش"، وهو مستشار "جارد كوشنير" صهر الرئيس الأمريكي، سيحل محل "غرينبلات".

وذكرت القناة أن "غرينبلات يعد الرجل الأول الذي كان وراء الإعداد لصفقة القرن على مدار العامين ونصف العام الماضيين، وتم تعيين غرينبلات في هذا المنصب في أعقاب انتخاب ترامب عام 2016 رئيسا للولايات المتحدة الأميركية".

وأعلن البيت الأبيض الخميس عن استقالة "غرينبلات"، مرجعا سبب الاستقالة إلى "تأجيل طرح خطة السلام الأمريكية المعروفة بـ"صفقة القرن"، منوهة أن "استقالة غرينبلات تأتي في تطور درامي على الساحة السياسية وذلك قبل أقل من أسبوعين على انتخابات الكنيست الإسرائيلي".

من جهتها، أوضحت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن "بيركوفيتش" (30 عاما) الذي يعمل مستشارا خاصا في البيت الأبيض، هو خريج كلية الحقوق بجامعة "هارفارد" عام 2016، ومنذ تخرجه يعتبر المساعد الأيمن لـ"كوشنير"، وتم تضمنيه لفريق خطة السلام الأمريكية، مع "كوشنر" و"غرينبلات" والسفير الأمريكي لدى الاحتلال "ديفيد فريدمان".

وأشارت الصحيفة إلى أن "بيركوفيتش"، شارك في حملة "ترامب" للانتخابات الرئاسية عام 2016، موضحة أن تعيينه أثار العديد من الأسئلة بين الدبلوماسيين السابقين الذين وجدوا صعوبة في فهم كيفية وضع هذه المهمة على عاتق خريج جامعي شاب يتخذ خطواته الأولى في العالم السياسي.

وأوضحت ، المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض "هوب هيكس" أن دور "بيركوفيتش" كان إداريا ولوجستيا في المقام الأول، وكان يتضمن التنسيق في الغالب للاجتماعات.

كما علق "مارتن إنديك"، المبعوث الأمريكي الخاص للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية نيابة عن إدارة "أوباما"، على تعيين "بيركوفيتش" بقوله: "هذا شخص لطيف، لكنه لا يتمتع بتجربة سابقه".

وذكرت "معاريف"، أن "بيركوفيتش" نشأ في منزل يهودي أرثوذكسي، ودرس في (إسرائيل) مدة عامين في مدرسة دينية أرثوذكسية بعد المدرسة الثانوية، مشيرة إلى أن "هوارد فريدمان" وهو أول رئيس أرثوذكسي لـ"إيباك"، هو ابن عم "بيركوفيتش".

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، أعلن "غرينبلات" أن "صفقة القرن"، التي بقيت طي الكتمان لنحو عامين ونصف العام وأرجىء إعلانها مرارا، لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، المقررة في 17 سبتمبر/أيلول الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جيسون غرينبلات غاريد كوشنر صفقة القرن

نتنياهو: صفقة القرن بعد الانتخابات الإسرائيلية

غرينبلات باق بمنصبه حتى إطلاق صفقة القرن

كارثة في الصحراء.. كيف فشلت سياسة ترامب في الشرق الأوسط؟