الأربعاء 4 سبتمبر 2019 10:17 ص

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"، إن الإدارة الأمريكية ستنشر خطتها المعروفة باسم "صفقة القرن"، مباشرة بعد الانتخابات الإسرائيلية التي ستجرى في 17 من الشهر الجاري، مطالبا الإسرائيليين بإعادة انتخابه، كي يدير هذا الملف الحساس.

ونقل موقع "تايمز أوف إسرائيل"، الأربعاء، عن "نتنياهو" قوله، أمام حشد انتخابي: "من الذين تريدون أن يدير المحادثات حول صفقة القرن التي سيقدمها الرئيس ترامب، والتي سيتم طرحها قريبا، مباشرة بعد الانتخابات؟".

وكان "نتنياهو" يتحدث، في إطار حملته الانتخابية بمدينة كريات أتا (شمال)، مساء الثلاثاء، بحضور مؤيدين من حزبه "الليكود" اليميني.

وكان الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد قال، في 26 أغسطس/آب الماضي، إنه قد يتم الإعلان عن خطة إدارته للسلام بالشرق الأوسط، قبل الانتخابات الإسرائيلية.

لكن، بعدها بيومين، أكد مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، عبر حسابه بـ"تويتر"، أن الإدارة الأمريكية قررت عدم نشر الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وكان من المقرر أن يتم نشر الخطة في يونيو/حزيران الماضي، لكن إلغاء نتائج الانتخابات الإسرائيلية الأولى، في أبريل/نيسان، أربك الأمور.

ولم تعلن (إسرائيل) موافقتها على الخطة حتى الآن، في حين أعلنت القيادة الفلسطينية مرارا في الأشهر الماضية أنها لن تقبل الخطة الأمريكية بعد تصريحات أمريكية علنية بأنها ستشطب قضايا القدس واللاجئين والحدود.

ويريد الفلسطينيون أن تؤدي أي خطة سياسية إلى قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول