أوراسيا ريفيو: صفقة القرن محاولة لمحو فلسطين من الخريطة

الجمعة 6 سبتمبر 2019 07:12 م

تعتقد الولايات المتحدة أن "صفقة القرن" سوف تخلق حاجزًا قويًا ضد توسع إيران وتضمن مصالح الولايات المتحدة و(إسرائيل) في المنطقة. ووفقا للصفقة، يتعين على الدول العربية دفع 50 مليار دولار أمريكي للشركات الأمريكية والإسرائيلية من أجل تحقيق خطط مستشار الرئيس الأمريكي، صهره "جاريد كوشنر"، المتعلقة بتحقيق الازدهار للفلسطينيين.

وقد تم توقيع العديد من القرارات والاتفاقيات بخصوص الصراع الفلسطيني الإسرائيلي منذ عام 1967، وتضمين حلول مختلفة للصراع مثل حل الدولتين، وحل الدولة الواحدة، وحتى الكونفدرالية في هذه الاتفاقيات. وقدم جميع الرؤساء السابقين للولايات المتحدة خطط سلام لحل المشكلة، وهذه المرة، جاء دور "دونالد ترامب".

وقام "ترامب" وصهره "كوشنر" بصياغة الخطة المعروفة باسم "صفقة القرن"، والتي لم تأخذ بالاعتبار الأبعاد التاريخية للصراع، وحجم الاختلافات الأيديولوجية بين طرفيه.

ويرتبط الوضع في فلسطين في الوقت الراهن بالقرار 242 الصادر عن الأمم المتحدة في عام 1967، والذي ينص على وجوب انسحاب (إسرائيل) من الأراضي التي احتلتها في ذلك العام وهي؛ مرتفعات الجولان ونهر الأردن وقطاع غزة والضفة الغربية.

وعلى مدار تلك السنوات، تطورت مقاومة الشعب الفلسطيني، التي بدأت بإلقاء الحجارة إلى مقاومة رادعة بالصواريخ والقذائف.

وحتى لو تخلى الفلسطينيون عن حقوقهم غير القابلة للتصرف في أراضيهم، فإن مستقبل القدس - كأول قبلة للمسلمين ومسرى ومعراج الرسول محمد - يجعل القضية الفلسطينية تتحول من مشكلة أراضي وحدود إلى مشكلة أيديولوجية عابرة للحدود الإقليمية.

وسيزيد مثل هذا الوضع من رغبة الفلسطينيين في مزيد من المقاومة، كما سيعني أن (إسرائيل) ستواجه مقاومة سياسية ومسلحة جديدة عابرة للحدود.

  • المال كبديل للحل السياسي

وكشف "كوشنر" عن خطة "صفقة القرن" لممثلي الدول العربية والأوروبية في المنامة، عاصمة البحرين في 25 يونيو/ حزيران 2019. وفي هذه المبادرة، اعتبر "كوشنر" الحل الاقتصادي "بديلاً" للحل السياسي لإنهاء النزاع بين الطرفين. وفي الملاحظات الافتتاحية لـ "صفقة القرن" حدد "كوشنر" بوضوح فيما يبدو قيمة أرض فلسطين وأراضيها وهويتها بمبلغ 52 مليار دولار أمريكي. ولم يكتف "كوشنر" بذلك بل إنه أهان الفلسطينيين ونضالهم، ووصفهم بأنهم "عاشوا دون فهم معنى السلام".

في "صفقة القرن"، يعرف "كوشنر" فلسطين على أنها مجرد منطقة جغرافية دون أمة وحكومة وجيش. علاوة على ذلك، فإن "كوشنر" حدد أراضي فلسطين تلك وحصرها في منطقة في الضفة الغربية إضافة إلى قطاع غزة مع ربط المنطقتين معا بواسطة السكك الحديدية. ومن المفترض أن تدار هذه الأراضي بواسطة شركات متعددة الجنسيات يعمل موظفوها من شعب فلسطين تحت إشراف صارم من الولايات المتحدة و(إسرائيل).

لم تأخذ خطة "كوشنر" بالاعتبار إذن مسألة تأسيس دولة أو حتى حكومة في فلسطين، وتم التأكيد فقط على أن فلسطين الجديدة ستتأسس من خلال الاستثمار الأجنبي، ما يجعل فلسطين من وجهة نظر "كوشنر" أقرب إلى منطقة تجارة حرة أكثر من كونها دولة ذات حكومة واضحة وشعب وهوية. باختصار، تدور "صفقة القرن" حول تحويل الدولة الفلسطينية إلى مشروع تنموي تقوده (إسرائيل).

كما لم تشر الخطة بأي شكل أيضا إلى دور الشعب الفلسطيني في إعادة إعمار بلاده. ولم تمنح الخطة الشركات الفلسطينية سوى حصة ضئيلة بقيمة 100 مليون دولار من أصل 52 مليار دولار من الاستثمارات التي سيتم تشغيلها بواسطة الشركات الأمريكية والإسرائيلية.

  • فوائد لـ(إسرائيل)

سوف تحل "صفقة القرن" مشكلة القرار 242 بالنسبة لـ(إسرائيل)، مما يسمح لتل أبيب بإضفاء الشرعية على الأراضي المحتلة والمستوطنات التي حصلت عليها بالقوة. وبموجب الخطة، ستكون (إسرائيل) أكثر قدرة على ضم المناطق الفلسطينية التي تضم مئات الآلاف من اليهود.

من وجهة نظر الولايات المتحدة، ستضمن صفقة القرن أيضا الاعتراف بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل) ونقل سفارات الدول الأخرى إليها، وإنهاء مطالبات الفلسطينيين بالقدس كعاصمة لدولتهم الموعودة.

وفي مؤتمر المنامة، أكد "كوشنر" أن الفلسطينيين، وبعد التنازل فعليا عن أراضيهم، سوف يكون بإمكانهم "تصدير أغذيتهم التقليدية ذات النكهات الفريدة إلى جانب منتجات الحرف اليدوية في الأسواق العالمية".

ومن المثير للاهتمام، أنه بعد الكشف عن خطة "صفقة القرن" فإنها تم انتقادها من قبل مسؤولين في الولايات المتحدة نفسها. وقد تم وصف الخطة في الأوساط الإعلامية والرأي العام للولايات المتحدة على أنها "مضيعة للوقت".

المصدر | شابير كازمي - أوراسيا ريفيو

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن جاريد كوشنر

بومبيو يؤكد الكشف عن تفاصيل صفقة القرن خلال أسابيع

فتح: استقالة غرينبلات دليل على فشل صفقة القرن

نتنياهو: صفقة القرن بعد الانتخابات الإسرائيلية

عباس يبدأ تحركات دولية للحشد ضد صفقة القرن

ماذا قال النظام السوري عن صفقة القرن؟

لجنة إعداد خرائط صفقة القرن تبدأ عملها

إنستجرام: فلسطين لم تكن موجودة على الخرائط العالمية

وسط غضب إسرائيلي.. تلفزيون سويدي ينشر خريطة فلسطين كاملة