فتح: استقالة غرينبلات دليل على فشل صفقة القرن

الخميس 5 سبتمبر 2019 11:56 م

اعتبرت حركة "فتح" الفلسطينية، الخميس، أن إعلان استقالة مبعوث الرئيس الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط، "جيسون غرينبلات"، دليل على فشل الخطة الأمريكية للسلام، التي تتجاوز حل الدولتين، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

جاء ذلك في تصريحات إعلامية لرئيس المكتب الإعلامي لمفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح، "منير الجاغوب"، نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وقال "الجاغوب" إن "استقالة المبعوث الأمريكي غرينبلات ليست نهاية لصفقة القرن، ولكنّها إقرار صريح من الإدارة الأمريكية أنها تواجهُ عقبات، لم يعد بإمكان المبعوثين الهواة مواجهتها"، في تعريض بـ"غرينبلات"، ومستشار الرئيس الأمريكي، صهره "جاريد كوشنر"، واللذان يعتبرا عرابا الخطة الأمريكية.

وأضاف "الجاغوب": ”آن الأوان لكي تقر إدارة ترامب بفشل خطتها وأن تَخرج من المأزق الذي حشرها فيه (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو، فلن يمر أي مشروع يتنكرُ لحل الدولتين، ويتجاوز الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الخميس، استقالة مبعوثه الخاص للسلام في الشرق الأوسط، قائلا عبر "تويتر": "بعد نحو 3 سنوات في إدارتي، سيغادر جيسون غرينبلات لمتابعة عمله في القطاع الخاص".

وأشاد بدوره قائلا: "لن ننسى تفانيه في العمل من أجل (إسرائيل) وسعيه للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين. سنشتاق إليه، شكرا جيسون".

وقام "غرينبلات" بدور في كل الخطوات التي اتخذها "ترامب" لتعزيز المساندة الأمريكية لـ (إسرائيل) مثل الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لها، وكذلك الاعتراف بسيادة الاحتلال على هضبة الجولان السورية.

وفي نهاية أغسطس/آب الماضي، أعلن المبعوث الأمريكي أن خطة السلام لتسوية النزاع في الشرق الأوسط، التي بقيت طي الكتمان لنحو عامين ونصف العام وأرجىء إعلانها مرارا، لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية الإسرائيلية، المقررة في 17 سبتمبر/أيلول الجاري.

بدورها أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية بأن الإدارة الأمريكية أكدت أن رحيل "غرينبلات" يجب ألا يؤثر على نيتها في إطلاق خطة السلام في الشرق الأوسط، بعد الانتخابات الإسرائيلية.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن جيسون غرينبلات

غرينبلات: صفقة القرن لا تعتمد حل الدولتين 

غرينبلات: صفقة القرن تهدف إلى إنهاء وجود حماس والجهاد

أوراسيا ريفيو: صفقة القرن محاولة لمحو فلسطين من الخريطة

من هو مساعد كوشنر الذي سيحل محل جيسون غرينبلات؟

الأردن.. تشكيل تحالف وطني لمواجهة صفقة القرن والتطبيع