غرينبلات: لن نعلن صفقة القرن إلا بعد انتخابات إسرائيل

الأربعاء 28 أغسطس 2019 08:07 م

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها قررت عدم نشر خطة سلام الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن"، قبل الانتخابات الإسرائيلية.

جاء ذلك بحسب ما كتب مبعوث الرئيس الأمريكي إلى الشرق الأوسط "جيسون غرينبلات"، في تغريدة نشرها على  حسابه الموثق بموقع "تويتر".

وقال "غرينبلات": "قررنا عدم نشر خطة السلام أو أجزاء منها قبل الانتخابات الإسرائيلية".

 

 

وفي نهاية الشهر الماضي، قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون، إن الرئيس الامريكي "دونالد ترامب"، سيقرر نهاية أغسطس/آب، موعد نشر الجزء السياسي من الخطة الخاصة بعملية السلام للشرق الأوسط المسماة "صفقة القرن".

وكان مستشار "ترامب" وصهره "جاريد كوشنر" قد أعلن الشق الاقتصادي من الخطة خلال مؤتمر استضافته العاصمة البحرينية، المنامة في يونيو/حزيران الماضي، وتضمن ضخ استثمارات على شكل منح وقروض مدعومة في فلسطين والأردن ومصر ولبنان، بقيمة إجمالية تقدر بـ50 مليار دولار دون الكشف عن المقابل السياسي لها.

ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مطلع أغسطس/آب، إلى"رفض صفقة القرن بجميع تفاصيلها، باعتبارها مشروعا إسرائيليا لتصفية القضية الفلسطينية".

وتمثل الصفقة المرتقبة خطة سلام يتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح دولة الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

صفقة القرن جيسون غرينبلات دونالد ترامب جاريد كوشنر منظمة التحرير الفلسطينية

مصادر دبلوماسية تؤكد موافقة مصر على بنود صفقة القرن

فتح: نرفض صفقة القرن بالشقين الاقتصادي و السياسي

نتنياهو: صفقة القرن بعد الانتخابات الإسرائيلية

فتح: استقالة غرينبلات دليل على فشل صفقة القرن