وزير الدفاع الأمريكي: الأزمة الخليجية طالت ويجب حل الخلاف

السبت 7 سبتمبر 2019 09:28 ص

طالب وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر" دول مجلس التعاون الخليجي بحل خلافاتها، قائلا إن الأزمة الخليجية "طالت كثيرا".

وقال "إسبر"، خلال كلمة ألقاها في المعهد الملكي للخدمات الموحدة في لندن، الجمعة: "رسالتنا إلى دول مجلس التعاون الخليجي أنهم بحاجة إلى حل خلافاتهم سريعا، فقد طالت كثيرا؛ لأن التحدي الأكبر في المنطقة هو إيران التي يتفشى سلوكها الخبيث وتقوض الحكومات".

وأضاف: "هذا هو التحدي الأكبر لنا ولدول الإقليم باعتقادي، وهناك أيضا الإرهاب الذي أعتقد أن إيران تدعم وتوجه الكثير منه".

في هذا السياق، كشف السفير الأمريكي لدى الكويت "لورانس سيلفرمان" أن الأزمة الخليجية ستكون حاضرة على جدول أعمال لقاء الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وأمير الكويت "صباح الأحمد الجابر الصباح" في واشنطن 12 سبتمبر/أيلول الجاري.

كما أفادت مصادر دبلوماسية خليجية بأن إشارات سعودية وصلت إلى الكويت عن رغبة المملكة في حلحلة الأزمة الخليجية وإعادة إحياء جهود الوساطة بشأنها.

وربطت المصادر بين رسالة ملك السعودية "سلمان بن عبدالعزيز" إلى أمير الكويت، الأربعاء، ورسالة أمير الكويت إلى نظيره القطري "تميم بن حمد"، الخميس.

يذكر أن الكويت تؤدي دور الوسيط في الأزمة الخليجية منذ اندلاعها في 5 يونيو/حزيران 2017؛ حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الدول الأربع حصارا على الدوحة، وأغلقت منافذها برا وبحرا وجوا أمامها ضمن إجراءات عقابية أخرى بدعوى تمويل الإرهاب والتدخل في الشؤون الداخلية لها، وهو ما نفته قطر بشدة، وأكدت أن هذه الإجراءات تستهدف سيادتها واستقلال قرارها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية حصار قطر

قطر تشارك في اجتماع أمني خليجي بالرياض وسط استنكار إماراتي

تفاؤل كويتي بشأن حل الأزمة الخليجية

قطر ترد على تبرير السعودية للحصار.. ماذا قالت؟

سفير قطر في بريطانيا يرد على نظيره السعودي.. ماذا قال؟

مجلس الدفاع الخليجي: أمن واستقرار دولنا كل لا يتجزأ