باكستان ترفض السماح لطائرة الرئيس الهندي عبور مجالها الجوي

السبت 7 سبتمبر 2019 03:59 م

أعلن وزير الخارجية الباكستاني "شاه محمود قريشي" أن بلاده رفضت السماح لطائرة الرئيس الهندي "رام نات كوفيند"، بعبور مجالها الجوي، في طريقه إلى آيسلندا.

وقال الوزير الباكستاني إن "القرار وافق عليه رئيس الوزراء عمران خان، في ضوء استمرار القمع الهندي للشعب في كشمير المحتلة" .

وأضاف في بيان صادر عنه أن "القرار اتخذ نظرا لسلوك الهند".

وسبق أن قال "فؤاد تشودري" وزير العلوم والتكنولوجيا الباكستاني، إن رئيس الوزراء "عمران خان" يفكر في إغلاقٍ كاملٍ للمجال الجوي أمام الهند، ووقف التجارة البرية الهندية إلى أفغانستان من خلال باكستان.

وجاء ذلك القرار على خلفية تصاعد التوترات بين الجارتين النوويتين بسبب أزمة إقليم كشمير ذي الأغلبية المسلمة المتنازع عليه بينهما.

وقد ازدادت التوترات بين باكستان والهند منذ 5 أغسطس/آب الماضي، عندما اتخذت نيودلهي إجراءات لإلغاء بنود من الدستور تضمن الحكم الذاتي للجزء الخاضع لسيطرتها من إقليم كشمير، كما تمنح الكشميريين وحدهم حق الإقامة الدائمة في الإقليم، فضلا عن حق التوظيف في الدوائر الحكومية والتملك والحصول على منح تعليمية.

وزعمت الهند أن لديها معلومات تفيد بأن باكستان تحاول تهريب "إرهابيين" إلى داخل البلاد.

وحذر رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" المجتمع الدولي من أن الهند قد تشن هجوما على كشمير لتحويل الانتباه عن انتهاكات حقوق الإنسان في الشطر الذي تسيطر عليه من المنطقة المتنازع عليها والواقعة بجبال الهيمالايا.

ورغم أن رئيس الهند هو رئيس الدولة وهو أيضا القائد الأعلى للقوات المسلحة الهندية، وفقا لدستور الهند، فإن هذا المنصب هو إلى حد كبير منصب شرف، ويتم ممارسة السلطات التنفيذية بحكم الأمر الواقع من قبل رئيس الوزراء.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

شاه محمود قرشي عمران خان كشمير إقليم كشمير أزمة كشمير

عمران خان يهاجم الهند وينتقد الصمت الدولي بشأن كشمير

باكستان تستدعي المبعوث الهندي مجددا بسبب كشمير