الكشف عن نتيجة تشريح جثمان العالم النووي المصري بالمغرب

السبت 7 سبتمبر 2019 08:20 م

أصدرت هيئة الرقابة النووية الإشعاعية التابعة لوزارة الكهرباء المصرية، بيانا رسميا، حول وفاة العالم المصري "أبو بكر عبدالمنعم رمضان"، أثناء مشاركته بورشة عمل تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في المغرب.

وقال رئيس الهيئة "سامى شعبان"، إنه "بمتابعة الموقف من خلال السفارة المصرية في المغرب ووزارة الخارجية المصرية؛ أفاد السفير أشرف إبراهيم أنه أثناء الاجتماعات شعر الدكتور أبو بكر رمضان بإجهاد واستأذن للذهاب إلى غرفته وزاد عليه التعب فأبلغ الفندق، الذي بدوره أبلغ المسؤولين عن الورشة، وتم نقله إلى المستشفى حيث وافته المنية".

وأضاف البيان أن السلطات المغربية أمرت بتشريح الجثة، وهو إجراء متبع مع أي أجنبي يتوفى هناك، وانتهت عملية التشريح الأولى، الجمعة، وكشفت عن أن الوفاة نتيجة سكتة قلبية، وستصدر نتائج التشريح النهائية في وقت لاحق السبت.

وأكد البيان أن وزارة الخارجية تتولى بالتنسيق مع السلطات المغربية، الانتهاء من الإجراءات وإعادة جثمان الفقيد إلى القاهرة.

وسبق أن شارك الخبير المصري في اجتماعات رسمية مع وزراء البيئة العرب سنة 2014، وتم تكليفه إلى جانب خبراء آخرين، عام 2015، بدراسة الآثار المحتملة للمفاعلين النوويين؛ "بوشهر" في إيران و"ديمونة" في (إسرائيل).

وتأتي وفاة "رمضان" في الوقت الذي تبدي فيه القاهرة طموحا لتطوير قدراتها النووية لاستخدامات سلمية؛ حيث وقعت عقدا مع شركة "روس آتوم" الروسية لإنشاء مفاعل نووي في الضبعة يكون أول مفاعلاتها النووية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تشريح جثة عالم نووي

وفاة غامضة لعالم نووي مصري في المغرب.. هل مات مسموما؟

المغرب يجرى تحليلا معمقا في سبب وفاة العالم النووي المصري