السيسي يشدد على ضمان أعلى معايير الأمان بمحطة الضبعة النووية

الأحد 8 سبتمبر 2019 07:15 م

وجه الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" باستكمال الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة لدخول مشروع محطة الضبعة النووية، على ساحل المتوسط شمال البلاد، حيز التنفيذ الفعلي بمشاركة روسيا، مع ضمان أعلى معايير السلامة والأمان النووي في جميع مراحل إنشاء المحطة.

وقالت الرئاسة المصرية في بيان، مساء الأحد إن "الرئيس السيسي اطلع على آخر التطورات الخاصة بتنفيذ مشروع المحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بالمشاركة مع الجانب الروسي"، مشيرة إلى اجتماعه مع كل من رئيس مجلس الوزراء، "مصطفى مدبولي"، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، "محمد شاكر"، ورئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، "أمجد الوكيل".

وأضاف البيان: "وجه الرئيس بمواصلة العمل لاستكمال كافة الإجراءات الفنية والقانونية اللازمة تمهيداً لدخول مشروع محطة الضبعة حيز التنفيذ الفعلي"، مشدداً على "ضمان أعلى معايير السلامة والأمان النووي في جميع مراحل إنشاء المحطة".

وأوضح وزير الكهرباء المصري بحسب البيان أن العمل جارٍ في المرحلة التحضيرية لما قبل إنشاء المحطة النووية، وتتضمن "تجهيز الموقع، والأعمال والأنشطة الخاصة بالتصميم، واستكمال مرافق البنية التحتية، وإعداد التجهيزات اللازمة للبدء في إنشاء المحطة".

وأضاف المتحدث الرسمي أن الاجتماع تناول آخر مستجدات إنشاء البنية التحتية الكهربائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث عرض وزير الكهرباء الموقف التنفيذي لمشروع أنفاق كابلات الجهد الفائق الذي يضمن توفير التغذية الكهربائية للعاصمة الإدارية الجديدة، موضحاً أن العمل في مشروع أنفاق الكهرباء يعد نقلة نوعية في هذا المجال والأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويسير وفقاً للجداول الزمنية المقررة.

وكان "الخليج الجديد" قد نشر في تقرير خاص أن أجهزة سيادية وحكومية مصرية، طلبت تأجيل تنفيذ مفاعل "الضبعة" النووي، شمال غربي البلاد، على خلفية الانفجار النووي الذي شهدته قاعدة روسية قبل أكثر من أسبوعين.(طالع المزيد)

ووفق مصدر مطلع بمجلس الوزراء المصري، فإن رئاسة الجمهورية تلقت 3 تقارير من المخابرات العامة، والأمن القومي، وهيئة الطاقة النووية، تطلب المزيد من الوقت لدراسة المشروع.

وطالبت التقارير، بعمل دراسة جديدة تختص بإجراءات رفع مستوى الأمان في المشروع، الذي تتولى تنفيذه شركة "روس آتوم" الروسية، وهي ذات الشركة التي قتل 5 من موظفيها في الانفجار.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مشروع الضبعة النووي العلاقات المصرية الروسية مصر روسيا

بعد الانفجار الروسي.. مصر: محطة الضبعة النووية مؤمنة تماما