المركزي الكويتي يشدد على تطبيق عقوبات مكافحة الإرهاب

الاثنين 9 سبتمبر 2019 01:11 م

أفادت مصادر مطلعة بأن بنك الكويت المركزي أكّد على جميع البنوك وشركات التمويل والصرافة ضرورة الالتزام الفوري دون تأخير أو إبطاء بتطبيق القرارات التي تصدر عن لجنة العقوبات التابعة لمجلس الأمن، والمتعلقة بمكافحة وتمويل الإرهاب بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضافت المصادر أن "المركزي" شدّد كذلك على الالتزام بالتطبيق الفوري للقرارات التي تصدرها لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن، لافتة إلى أن الناظم الرقابي "سيقوم بإبلاغ الجهات التابعة له بهذه القرارات عقب تسلمها من اللجنة المذكورة مباشرة، وذلك بغرض التنفيذ الفوري لتلك القرارات، وخلال 3 أيام عمل بحد أقصى".

وحذّر "المركزي" البنوك وشركات التمويل والصرافة من مخالفة توجيهاته، مشدداً على تطبيق التدابير والجزاءات المنصوص عليها في المادة (15) من القانون 106 الصادر عام 2013 بموجب قراره الجديد.

جدير بالذكر أن سجالاً ساخنا دار، في 29 أغسطس/آب الماضي، خلال جلسة لمجلس الأمن بين مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير "منصور العتيبي"، ومندوب النظام السوري "بشار الجعفري" بعد اتهام الأخير لكويتيين بدعم الإرهاب.

وتحدى "العتيبي" مندوب رئيس النظام السوري "بشار الأسد" قائلا: "إذا كان لدى المندوب السوري أي أسماء فليزودنا بها، أو يقدمها إلى لجنة العقوبات الدولية مباشرة، وليس من الصواب اتهام أشخاص بدعم الإرهاب استناداً إلى مجرد تقارير إعلامية".

وأكد "العتيبي" أمام المجلس أن "قوانين الكويت في مكافحة الإرهاب واضحة وتطبق على الجميع، وأن الكويت ملتزمة بالقرارات الدولية في هذا الشأن".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الأمن الدولي البنك المركزي الكويتي مكافحة الإرهاب بشار الجعفري منصور العتيبي

سجال حام بمجلس الأمن بين مندوب الكويت وممثل الأسد

وكلاء الداخلية الخليجيون يبحثون مكافحة الإرهاب بمسقط

تجارة الكويت تصدر 56 تدبيرا ضد غسل الأموال وتمويل الإرهاب