الخزانة الأمريكية تدرس فرض عقوبات على تركيا بسبب إس-400

الاثنين 9 سبتمبر 2019 07:29 م

قال وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين" إن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" تدرس فرض عقوبات فيما يتعلق بشراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الصاروخي روسية الصنع "إس-400"، لكن لم تتخذ بعد أي قرارات.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "منوتشين"، اليوم الإثنين، للصحفيين خارج البيت الأبيض؛ ردا على سؤال عما إذا كانت وزارة الخزانة تفكر في فرض عقوبات على أنقرة؟

وأجاب "منوتشين" قائلا: "ننظر في الأمر، لن أدلي بأي تصريحات عن أي قرارات محددة، لكننا ننظر في الأمر".

ولم يحدد وزير الخزانة الأمريكي في تصريحاته اليوم أي أهداف محتملة للعقوبات على تركيا، فيما انخفضت السندات السيادية التركية المقومة بالدولار بعد تصريحات "منوتشين".

وأنقرة وواشنطن على خلاف بسبب شراء تركيا منظومة "إس-400" التي تقول الولايات المتحدة إنها لا تتوافق مع دفاعات حلف شمال الأطلسي وتشكل تهديدا لمقاتلات "إف-35" الشبح التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن".

وسلمت روسيا تركيا بطارية ثانية من منظومة "إس-400" الشهر الماضي، حسبما أفادت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء نقلا عن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، وكانت أنقرة قد تسلمت الشحنة الأولى في يوليو/تموز الماضي.

وسبق أن حذرت واشنطن تركيا من أنها ستواجه عقوبات بسبب شراء هذه المنظومة واستبعدت أنقرة من برنامج "إف-35" لكن تركيا لا تزال ترفض التحذيرات.

والخلاف بشأن منظومة الدفاع الجوي من بين عدة قضايا تسببت في تأزم العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا ومنها الصراع في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

العقوبات الأمريكية على تركيا وزارة الخزانة الأمريكية نظام إس-400 الصاروخي

مسؤول روسي يعلن نشر إس-400 بتركيا خلال ربيع 2020

الدفاع التركية تعلن بدء التدريب على استخدام إس-400 الروسية

أمريكا: نسعى لزيادة التبادل التجاري مع تركيا لـ100 مليار دولار

منوشين: لا خطط حتى الآن للقاء بين ترامب وروحاني

مسؤول روسي: شراء تركيا إس -400 دليل على استقلال سياستها