أخطاء ترامب تجبر واشنطن على سحب جاسوس من موسكو

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 12:52 ص

أجبر خطأ للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، واشنطن على سحب جاسوس مهم لها بموسكو، كانت قد أرسلته في مهمة سرية.

وقالت قناة "سي إن إن" الأمريكية، الإثنين، إن الولايات المتحدة اضطرت، في 2017، إلى سحب جاسوس مهم لها داخل الحكومة الروسية، كانت قد أرسلته في مهمة سرية، بعد سياسات "ترامب" الاستخباراتية الخاطئة.

وأسندت القناة خبرها إلى مصادر مطلعة في إدارة "ترامب"، لم تكشف عن هويتها.

وأضافت أن الولايات المتحدة اضطرت لسحب الجاسوس، بعد أن أطلع "ترامب"، في مايو/أيار 2017، وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، والسفير الروسي لدى واشنطن "سيرغي كيسلياك"، خلال اجتماع، على معلومات استخباراتية سرية للغاية تتعلق بتنظيم "الدولة الإسلامية"، قدمتها له (إسرائيل).

وأوضحت أن نقل "ترامب" المعلومات السرية للروس، ولّدت مخاوف لدى واشنطن من أن تؤدي هذه المعلومات للكشف عن جاسوسها داخل الحكومة الروسية، وأن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وقتها "مايك بومبيو"، حذّر كبار المسؤولين الأمريكيين في هذا الصعيد.

وأشارت إلى أن سحب الولايات المتحدة للجاسوس من داخل الحكومة الروسية، جاء في وقت تتصاعد فيه التوترات بالعلاقات الأمريكية الروسية.

من جانبه، نفى السكرتير الصحفي للبيت الأبيض "ستيفاني غريشام"، هذه الأنباء، وقال: "هذه التقارير ليست غير صحيحة فحسب، بل أنها قد تتسبب في تعرض أرواح للخطر".

وتعد عملية سحب الجاسوس، التي يشار إليها من قبل مسؤولي المخابرات، بمثابة علاج استثنائي عندما تعتقد المخابرات المركزية أن المصدر في خطر فوري.

وقال مسؤول أمريكي، إنه كانت هناك تكهنات إعلامية حول وجود مثل هذا المصدر السري، قبل إقرار العملية السرية، وأن مثل هذه التكهنات تشكل خطرًا على سلامة أي شخص قد تشتبه فيه أي حكومة أجنبية.

ولم يحدد هذا المسؤول أي تقارير إعلامية تضمنت تلك التكهنات وقت اتخاذ هذا القرار.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

جاسوس أمريكي جاسوس العلاقات الروسية الأمريكية

روسيا: أمريكا تستفز إيران عمدا وهذا مسار خطير

موسكو: قصة الجاسوس الأمريكي بالكرملين نسج خيال

الاستخبارات الأمريكية تنفي تقارير سحب جاسوس من روسيا