الأربعاء 11 سبتمبر 2019 05:42 ص

اعتقلت السلطات السعودية، الشيخ الدكتور "عمر المقبل"، الأستاذ في كلية الشريعة بجامعة القصيم، بسبب انتقاده ممارسات هيئة الترفيه في المملكة.

وقال حساب "معتقلي الرأي"، على "تويتر"، مساء الثلاثاء، إنه تأكد من اعتقال "المقبل".

وأضاف أن الاعتقال تم على خلفية مقطع انتشر له، قبل أيام، يبدي فيه رأيه بما تمارسه هيئة الترفيه، معتبراً أن ما يجري "يسلخ المجتمع السعودي من هويته باسم الترفيه".

 

وقال "المقبل"، في مقطع الفيديو، الذي تم تداوله في 7 من الشهر الجاري، إن الهيئة تجلب من وصفهم بـ"شذاذ الأفاق وفساقهم" إلى أرض الحرمين الشرفين. (طالع المزيد).

وأقرت السعودية في 2016 تنظيما جديدا لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقلل من صلاحياتها، ويمنعها من توقيف الأشخاص، ويشترط أن يكون أعضاؤها من ذوي المؤهلات العلمية، إضافة لحسن السيرة والسلوك.

ويشهد قطاع الترفيه تطورات ضخمة منذ تأسيس هيئة خاصة به في 2016، بالتزامن مع تحولات اجتماعية واقتصادية هامة في البلاد.

وقررت السعودية، في 11 ديسمبر/كانون الأول الماضي، السماح بفتح دور عرض سينمائي بعد حظر امتد لأكثر من 3 عقود، ومن المرتقب بدء افتتاح قاعات للسينما في مارس/آذار المقبل.

وتستهدف "رؤية السعودية 2030"، رفع مساهمة قطاع الترفيه من إجمالي الناتج المحلي من 3% إلى 6%.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم، والسماح لهن بالسفر دون إذن ولي الأمر.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات