الخميس 12 سبتمبر 2019 03:02 ص

كشف السيناتور الديموقراطي بالكونغرس "كريس ميرفي"، أن الرئيس الأمريكي ​"دونالد ترامب"​، سيمنح ​إيران​ 15 مليار ​دولار​ للعودة إلى ​الاتفاق النووي​.

وقال "ميرفي"، في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر"، الأربعاء: "ترامب سيمنح إيران هذا المبلغ للعوجة إلى الاتفاق الذي رفضه ومزقه واعتبره أسوأ صفقة على الإطلاق".

وتعني تصريحات "ميرفي"، على ما يبدو، أن الولايات المتحدة وافقت على المقترح الأوروبي، الذي تزعمته فرنسا، بتقديم خطوط ائتمان بحوالي 15 مليار دولار لإيران حتى نهاية العام، مقابل عودة الأخيرة إلى الامتثال الكامل للاتفاق النووي المبرم في 2015، وهو العرض الذي بدأ الحديث عنه، أوائل الشهر الجاري.

وفي 4 سبتمبر/أيلول الجاري، قال مساعد وزير الخارجية الايراني "عباس عراقجي"، إن إيران لن تعود إلى الاتفاق النووي ببنوده الأصلية، إلا بعد الحصول على 15 مليار دولار، خلال 4 أشهر، وإن لم يحدث ذلك فإن عملية تقليص الالتزامات ستستمر.

ويمثل هذا المبلغ، بحسب "عراقجي"، 100% من مستحقات بيع النفط الإيراني، الذي تضرر بفعل العقوبات الأمريكية.

ويسعى القادة الأوروبيون لتهدئة المواجهة بين طهران وواشنطن منذ انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق الذي يضمن مشاركة إيران في منظومة التجارة العالمية مقابل كبح برنامجها النووي.

والأربعاء، كشفت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية أن رغبة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" في تخفيف العقوبات على إيران وإعادة التفاوض معها، كانت هي السبب الأبرز في إقالته لمستشاره للأمن القومي "جون بولتون"، قبل أيام.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات