الخميس 12 سبتمبر 2019 05:11 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، إعراب قطر عن قلقها لاستمرار ظاهرة الاختفاء القسري في الأزمة الخليجية، التي فرضت خلالها السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً اقتصاديا ودبلوماسيا على البلاد، منذ يونيو/حزيران 2017.

واهتمت الصحف بتسجيل موازنة الكويت، بعد خصم احتياطي الأجيال القادمة فائضاً بنحو 44.7 مليون دينار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي 2020 - 2019.

وكشفت الصحف، بدء أعضاء جمهوريين وديمقراطيين، بمجلس الشيوخ الأمريكي، مساع لإعادة الضغط على السعودية، بسبب ملف حقوق الإنسان، والحرب في اليمن، فيما يخطط اثنان من أبرز الأعضاء إلى طرح تصويت جديد أمام المجلس، خلال أسابيع، لوقف المساعدات الأمنية الأمريكية للسعودية.

وأشارت الصحف، إلى إكمال كل من هيئة الربط الكهربائي لدول الخليج ووزارة الكهرباء العراقية، دراسة الجوانب المتعلقة بتوقيع اتفاقية الربط الكهربائي، بين الهيئة وشبكة جنوب العراق.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بدأ أعضاء جمهوريون وديمقراطيون، بمجلس الشيوخ الأمريكي، مساعي لإعادة الضغط على السعودية، بسبب ملف حقوق الإنسان، والحرب في اليمن، فيما يخطط اثنان من أبرز الأعضاء إلى طرح تصويت جديد أمام المجلس، خلال أسابيع، لوقف المساعدات الأمنية الأمريكية للسعودية. (الشرق)

كشف وزير الدفاع البريطاني "بن والاس"، أن حكومته تدرس حكما قضائيا قضى بمخالفتها القانون بمنح تراخيص لتصدير الأسلحة للسعودية، لكنه استدرك بأن بلاده لديها نظام رقابة قوي على مبيعات الأسلحة. (العرب)

كشفت مصادر مطلعة، أن شركة "أرامكو"، فوضت 9 بنوك كمنسقين عالميين مشتركين، لقيادة طرحها العام الأولي المتوقع أن يكون الأكبر على مستوى العالم. (عكاظ)

أعلن وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، أن بلاده تعد حزمة كبيرة من الوثائق لتوقيعها مع السعودية بهدف تعزيز العلاقات، من ضمنها اتفاقيات تشمل عشرات المشاريع المشتركة. (الاقتصادية)

قال الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية السعودية (تصنيع)، إن ثاني أكبر شركة صناعية في المملكة، تتوقع ارتفاع أسعار البتروكيماويات في 2020، بعدما تضررت هذا العام جراء حرب التجارة بين الولايات المتحدة والصين. (الرياض)

هبطت البورصة السعودية، لأدنى مستوياتها في 8 أشهر، الأربعاء، حيث دفع تباطؤ الاقتصاد المستثمرين إلى خفض قيم معظم الأسهم من مستويات شديدة الارتفاع. (عكاظ)

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، إصدار 291 رخصة استثمار أجنبي خلال الربع الثاني من العام الجاري، ما يعادل أكثر من الضعف مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، وبزيادة نسبتها 103% مقارنة مع الربع الأول من العام الحالي، بمعدل 5 رخص استثمار أجنبي تصدر يومياً. (الاقتصادية)

قال رئيس هيئة السياحة والتراث في السعودية "أحمد الخطيب"، إن بلاده سوف تفتح أبوابها للسياح من مختلف أرجاء العالم قبل نهاية هذا العام. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

استنكرت الإمارات، بشدة إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، عزمه ضم المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفرض السيادة الإسرائيلية على منطقة غور الأردن وشمال البحر الميت، إذا ما أعيد انتخابه في 17 سبتمبر/أيلول الجاري. (الإمارات اليوم)

بحث وزير الدولة الإماراتي الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها "سلطان أحمد الجابر"، مع وزير الطاقة الروسي "ألكسندر نوفاك"، مجالات وسبل التعاون في مجال الطاقة. (الاتحاد)

كشفت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء الإماراتية، أن قيمة الناتج المحلي الإجمالي للدولة، بالأسعار الجارية، خلال الربع الأول من العام الجاري، بلغ 376 ملياراً و982 مليون درهم، بنمو نسبته 2.8% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضي. (البيان)

  • قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس غامبيا "آداما بارو"، وبحث معه سبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات المختلفة. (الراية)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، القانون رقم 20 لسنة 2019، لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بدلا عن سابقه رقم 4 لسنة 2010. (العرب)

شدد وزير الخارجية القطري، "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، على أن القضية الفلسطينية هي أُمّ القضايا العربية وأساسها، مضيفا في تغريدة: "لا يمكن أن يكون هناك سلامٌ في المنطقة دون حلٍ عادل ودائم، وفق قرارات الشرعية الدولية". (الوطن)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بتنظيم أمن المياه البحرية التابعة للبلاد. (الشرق)

  • الكويت

سجلت موازنة الكويت، بعد خصم احتياطي الأجيال القادمة فائضاً بنحو 44.7 مليون دينار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام المالي 2020 - 2019. (الأنباء)

قدّرت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، حجم ديون الكيانات الحكومية،، خلال 2018 (لا تشمل البنوك المحلية التي تساهم فيها الجهات الحكومية) بـ12% من الناتج المحلي الإجمالي. (الراي)

تراجعت ودائع القطاع الخاص بالدينار في 7 أشهر (يناير/كانون الأول - يوليو/تموز) من العام الحالي، بنسبة 0.6%، لتبلغ في نهاية يوليو/تموز الماضي 34.03 مليار دينار، وبالعملات الأجنبية تراجعت في الفترة نفسها 3.8%، لتبلغ ما يعادل 2.51 مليار دينار. (القبس)

أيدت محكمة الاستئناف الكويتية، حبس مغرد 3 سنوات وشهرين، مع الشغل والنفاذ، وذلك بتهمة العيب بالذات الأميرية، عبر تصوير فيديو وهو في حالة سكر وإساءة استخدام هاتف. (السياسة)

  • البحرين

أشاد وزير الداخلية البحريني الفريق أول الشيخ "راشد بن عبدالله آل خليفة"، بالعلاقات التي تربط بلاده مع المملكة المتحدة، وبمستوى التعاون والتنسيق خاصة في المجالات الأمنية. (الوطن)

انتظم حوالي 145 ألف طالب وطالبة في مدارس البحرين الحكومية، الأربعاء، من بينهم 12 ألف مستجد في الصف الأول ابتدائي، ليبدأ العام الدراسي الجديد 2019-2020. (البلاد)

  • عمان

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية، خلال أغسطس/آب الماضي نحو 30 مليونا و79 ألفا و455 برميلاً، بمعدل يومي 970 ألفا و305 براميل. (الرؤية)

ألقت السلطات العمانية، القبض على ما يقارب من 7000 عامل، مقيم في الربع الأول من العام الجاري، بسبب انتهاكات تتعلق بالعمل، بما في ذلك السكن في المناطق السكنية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعربت قطر عن قلقها لاستمرار ظاهرة الاختفاء القسري في الأزمة الخليجية، التي فرضت خلالها السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصاراً اقتصاديا ودبلوماسيا على البلاد، منذ يونيو/حزيران 2017. (العرب)

أكملت كل من هيئة الربط الكهربائي لدول الخليج ووزارة الكهرباء العراقية، دراسة الجوانب المتعلقة بتوقيع اتفاقية الربط الكهربائي، بين الهيئة وشبكة جنوب العراق. (الاقتصادية)

شؤون عربية

عبر الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن قلقه من خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة إذا فاز بالانتخابات، قائلا إن هذا سيكون إجراء غير قانوني ويقوض احتمالات السلام بالمنطقة. (الشرق الأوسط)

اعتبر رئيس مجلس النواب الأردني "عاطف الطراونة"، أن اتفاقية السلام مع (إسرائيل) على المحك بعد تصريحات رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، حول نيته ضم غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات. (الحياة)

أعلنت منظمة التعاون الإسلامي، عقد اجتماع استثنائي، على مستوى وزراء الخارجية، الأحد المقبل، لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير المتمثل في عزم رئيس الوزراء الإسرائيلي "فرض السيادة على مناطق غور الأردن وشمال البحر الميت والمستوطنات بالضفة الغربية في حال إعادة انتخابه". (الشرق الأوسط)

أكدت الخارجية الأمريكية، دعم واشنطن للحكومة الانتقالية بالسودان التي شكلها "عبدالله حمدوك"، وذلك في رسالة تسلمها من وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو". (الحياة)

أعلنت "غرفة قطر"، أن حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتركيا، يبلغ نحو 50 مليار دولار سنويا، وهو ما يزال دون مستوى الإمكانيات المتاحة. (العرب)

اندلعت اشتباكات عنيفة بمنطقة "غوط الريح"، قرب مدينة غريان، جنوب العاصمة طرابلس الليبية، بعدما دفعت القوات الموالية لحكومة الوفاق، المعترف بها دولياً، بتعزيزات عسكرية قرب المدينة. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد