اليمن.. رئيس حزب الإصلاح يدعو لتشكيل حكومة مصغرة

الخميس 12 سبتمبر 2019 10:55 م

دعا رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح؛ "محمد بن عبدالله اليدومي"، إلى تشكيل حكومة مصغرة يتم اختيار أعضاءها على "قاعدة الشراكة والتوافق الوطني"، منددا بالقصف الإماراتي لقوات الحكومة الشرعية في محافظتي عدن وأبين (جنوبا).

جاء ذلك في كلمة متلفزة، بثتها قناة سهيل، الخميس، بمناسبة الذكرى الـ29 لتأسيس الحزب، الذي يمثل "الإخوان المسلمون" في اليمن.

وحث "اليدومي" على اختيار أعضاء الحكومة المصغرة "وفق الاختصاص والكفاءة والنزاهة لإدارة المرحلة التي نصت عليها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وبذل المزيد من الجهود لإصلاح الاختلالات في مؤسسات الدولة مدنية وعسكرية".

وأكد على أنه "لا بديل لمطلب الدولة الوطنية بكامل بنيتها المؤسسية وفق ما نصت عليه مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي وضع أسس الدولة الاتحادية الضامنةِ للتوزيع العادل للثروة والسلطة بين جميع أبناء الوطن".

وطالب بـ"ضرورة إفساح المجال السياسي أمام كل مواطني اليمن، والكف عن سياسة ادعاء التمثيل لهم، أو التحدث باسمهم، أو فرض خيارات محسومة سلفا عليهم".

وحذر مما وصفه بـ"محاولات تقويض منظومة الحقوق السياسية،  أو ممارسة الإقصاء، أو إجبار المواطنين على تبني خيارات مفروضة قسرا، أو منعهم حقهم الطبيعي في المشاركة السياسية".

وأعرب "اليدومي" عن إدانة الحزب الشديدة لـ"قصف الطيران الإماراتي قوات الجيش الوطني في محافظتي عدن وأبين، الذي خلف مئات من الشهداء والجرحى"، معبراً عن رفض ما تبعه من "إلقاء تهمة الإرهاب على الجيش الوطني".

واعتبر ذلك "انحرافا عن أهداف تحالف دعم الشرعية، يستدعي المراجعة"، مؤكدا ثقته في "قدرة السعودية على احتواء تبعات هذا الاعتداء، وإنهاء حالة التمرد في العاصمة المؤقتة عدن".

وانتقد رئيس حزب الإصلاح ما وصفه بـ"حملات الاستهداف والشيطنة" التي تستهدف الحزب، ومواقفه من دعم حكومة الرئيس "عبدربه منصور هادي" المعترف بها دوليا.

وقال "عادة ما يحاول البعض قلب الحقائق، والنظر لموقف الحزب الوطني الثابت ودعمه القوي للشرعية، كما لو أنه تمسك بمكاسب خاصة، وهنا تكمن مشكلة من يقيمون المواقف بمنظار المصالح الحزبية الضيقة، بحيث يرون أن أي موقف وطني صلب لا بد أن خلفه مصلحة خاصة".

ودعا من وصفهم بالإصلاحيين إلى "الابتعاد عن المهاترات الإعلامية، وتجاوز الإساءات والتعالي على الذات، والدفع بالتي هي أحسن، والعمل بتجرد من أجل اليمن الكبير، لأن كل هذا سيكون سداً منيعا أمام مشاريع التمزيق".

ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا بين "الحوثيين" والقوات الموالية للحكومة المعترف بها دوليا، وتسبب في مقتل عشرات آلاف الأشخاص، بينهم عدد كبير من المدنيين، بحسب منظمات إنسانية مختلفة.

ولا يزال هناك 3.3 ملايين نازح، في وقت يحتاج فيه 24.1 مليون شخص -أي أكثر من ثلثي السكان- إلى مساعدة، بحسب الأمم المتحدة، التي تصف الأزمة الإنسانية هناك بأنها الأسوأ عالميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد عبدالله اليدومي حزب الإصلاح اليمني

وزير يمني: الإمارات تتخذ حزب الإصلاح "شماعة" لتنفيذ مخططاتها باليمن