مراسلون بلا حدود تمنح جائزة الشجاعة لإيمان النفجان

الجمعة 13 سبتمبر 2019 03:29 ص

منحت منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية، جوائز حرية الصحافة لهذا العام لثلاث صحافيات، إحداهن المدوّنة السعودية المعتقلة السابقة "إيمان النفجان".

وحصلت "إيمان النفجان"، التي لم تستطع الحضور إلى حفل توزيع الجوائز في برلين، الخميس، على "جائزة الشجاعة".

ولفتت المنظمة، أن منح الجائزة لـ"النفجان"، يأتي لعملها من أجل حقوق المرأة في بلادها، ما أدى إلى حبسها، ومنعها من مغادرة السعودية.

وقالت المنظمة، إن جوائزها تهدف إلى الضغط على الحكومات المعنية.

وأشارت متحدثة باسم المنظمة، إلى أن منح الجائزة لـ"النفجان"، جاءت نتيجة مباشرة لحادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، العام الماضي، بقنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

واستلمت الجائزة بالنيابة عن "النفجان"، طالبتها السابقة "أميمة النجار"، والتي تسير على درب معلمتها، حيث أطلقت مدوّنة تدافع عن حقوق المرأة السعودية، من مكان إقامتها في إيطاليا.

ولدى إيمان مدونة اسمها "Saudi woman" أنشأتها في 2008، اعتادت الكتابة عبرها عن قضايا المرأة في بلادها، ولها مقالات في صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وفي أبريل/نيسان 2018، احتجزت السلطات السعودية، تعسفيًا، ما لا يقل عن 14 صحفياً وكاتباً وأكاديميًا، وبعض أفراد عائلات الناشطات المعتقلات.

وتحاكم "النفجان"، مع صحفيات وناشطات أخريات في السعودية، بتهمة "النشاط المنسّق لتقويض الأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي للمملكة"، حسبما قال المدعي العام السعودي.

وبعد نحو عام، أطلقت السلطات سراح "النفجان" وأخريات مؤقتا، فيما لا تزال محاكمتهم مستمرة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية تفرج مؤقتا عن المعتقلات النفجان واليوسف والمحارب

هكذا تم تعذيب إيمان النفجان داخل المعتقل بالسعودية