واشنطن تؤكد امتلاكها أدلة على بيع الناقلة الإيرانية نفطا لسوريا

الجمعة 13 سبتمبر 2019 08:35 ص

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة لديها أدلة على أن ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا-1" نقلت حمولتها من النفط الخام للحكومة السورية وخالفت التعهدات بألا تبيع نفطا لسوريا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية "مورجان أورتاجوس"  ردا على سؤال عما إذا كان لدى الولايات المتحدة أدلة على أن الناقلة وجهت حمولتها من النفط الخام لسوريا: "أجل، النظام الإيراني سلم النفط إلى سوريا، وذلك الوقود يتجه مباشرة إلى صهاريج القوات التي تذبح سوريين أبرياء".

وحين سئلت مرة أخرى عما إن كانت لديها أدلة قالت: "لم نكن لنقول لو لم يكن هذا هو الحال".

وقالت وزارة الخارجية البريطانية، يوم الثلاثاء، إن الناقلة باعت نفطها الخام لحكومة نظام "بشار الأسد" رغم تعهداتها، وإن النفط نُقل لسوريا.

وفي اليوم التالي قال السفير الإيراني في لندن الذي استدعته الخارجية البريطانية بسبب هذا الأمر، إن شحنة "أدريان داريا-" بيعت في البحر لشركة خاصة، نافيا أن تكون طهران قد خالفت ما قدمته من تعهدات، لكنه قال أيضا إن المشتري الخاص "يحدد جهة البيع".

ويأتي الموقف البريطاني بعد تصريحات متحدث الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، الأحد، بأن "ناقلة النفط الإيرانية، أدريان داريا-1، المفرج عنها من قبل سلطات جبل طارق البريطانية، قد وصلت إلى وجهتها وباعت ما تحمله من النفط".

وتابع: "وجهة حاملة النفط الإيرانية نحن من نحددها، وقد وصلت إلى وجهتها وبيع النفط الذي على متنها وهي في البحر"، مضيفا أن "الإجراءات القانونية والقضائية حيال الناقلة البريطانية المحتجزة في مراحلها الأخيرة".

واحتجزت بريطانيا الناقلة الإيرانية "غريس-1" (حاليا تسمى "أدريان داريا-"1)، التي ترفع علم بنما، قبالة جبل طارق في يوليو/تموز الماضي، للاشتباه في أنها تحمل نفطاً إيرانياً إلى سوريا، في انتهاك لعقوبات الاتحاد الأوروبي، قبل أن تفرج حكومة جبل طارق عن الناقلة في 15 أغسطس/آب الماضي، على الرغم من طلب أمريكي سابق بمصادرتها.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

غريس 1 أدريان داريا 1

أقمار صناعية: ناقلة النفط الإيرانية قبالة ميناء طرطوس السوري 

بولتون: واهم من يعتقد أن ناقلة النفط الإيرانية لم تتجه إلى سوريا

بومبيو: ناقلة النفط الإيرانية تفرغ حمولتها في سوريا

الأسد: هدف احتجاز الناقلة الإيرانية ببريطانيا معاقبة السوريين