الكويت.. 589 حكما في قضايا الرأي بينها 37 بالسجن و328 بالغرامة

الجمعة 13 سبتمبر 2019 09:33 ص

بلغ عدد الأحكام القضائية الصادرة في قضايا الرأي بالكويت 589 حكماً، خلال الفترة من 1 فبراير/شباط 2016 حتى 31 ديسمبر/كانون الأول 2018، وفقا لوزير العدل وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة "فهد العفاسي".

وقال "العفاسي"، في رده على سؤال للنائب "خالد العتيبي" إن تلك الأحكام تتضمن، وفق كتاب النائب العام، 37 حكماً بالحبس، 35 منها صدرت من المحكمة الكلية (أول درجة)، واثنان من "الاستئناف"، إلى جانب 328 حكماً بالغرامة من "الكلية"، واثنين من "الاستئناف"، وواحد من "التمييز".

وأوضح أن المحكمة الكلية أصدرت أحكاماً بالامتناع عن النطق بالعقاب وإيقاف التنفيذ والعفو بحق 171 مواطناً، وحكمت "الاستئناف" بحق 34 مواطناً بنفس الأحكام، في حين شملت أحكام "التمييز" في هذا الشأن 16 مواطناً.

 وأوضح "العفاسي" أن إجمالي الغرامات المالية المقضي بها في تلك القضايا بلغ 889.651 ديناراً.

ولم يتمكن "العفاسي"، تزويد "العتيبي" بعدد السجناء الحاليين، ومَن صدرت بحقهم أحكام بالسجن ولم تُنفذ لوجودهم خارج البلاد، لصعوبة الوصول إلى تلك المعلومات لارتباطها بجهات حكومية أخرى.

كما أفاد كتاب النائب العام بتعذر حصر الدعاوى القضائية الواردة منذ تطبيق القوانين الستة التي جاءت بنص السؤال؛ نظراً لمرور سنوات طويلة على تطبيق بعضها.

وكان "العتيبي" طلب في سؤاله إحصائيات عن قضايا الرأي منذ تطبيق 6 قوانين: هي "الوحدة الوطنية، ومكافحة جرائم تقنية المعلومات، والمطبوعات والنشر، وتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية رقم 35 لسنة 2016، والجزاء، والمرئي والمسموع".

المصدر | الخليج الجديد+ الجريدة

  كلمات مفتاحية

قضايا الرأي العيب في الذات الأميرية التطاول على الذات الأميرية سب الذات الأميرية

ناشطون كويتيون يطالبون بإلغاء عقوبة السجن في قضايا الرأي

السجن 10 سنوات لمغرد كويتي بتهمة الإساءة للذات الأميرية