عضو بالكونجرس الأمريكي: مستقبل «آل خليفة» لا يمكن التنبؤ به وعلينا دراسة خيارات بديلة

الثلاثاء 22 يوليو 2014 09:07 ص

متابعات - الخليج الجديد

دعا عضو الكونغرس الأمريكي الجمهوري «هانك جونسون» في مقالته التى نشرت على موقع «the hill» تحت عنوان «مشكلة مع البحرين» إلى وضع خطط طوارىء فيما لو تعرضت مصالح الولايات المتحدة للخطر في منطقة الخليج عازيا ذلك إلى تدهور الوضع في البحرين بشكل يصعب معه التنبؤ بمستقبل عائلة آل خليفة الحاكمة. 

وبدأ جونسون مقالته بالحديث عن التحالف التاريخي بين أمريكا وآل خليفة والذي يمتد لعقود حيث تحتفظ أمريكا بقاعدة عسكرية تضم أكثر من سبعة آلاف جندي والأسطول الخامس الأمريكي والقيادة المركزية البحرية، معتبرا أن حكومة البحرين تُبرهن وبشكل متزايد على أنها حليف غير موثوق به مما يضع وجودنا في البحرين في خطر على المدى الطويل.

وأشار جونسون إلى طرد الدبلوماسي الأمريكي «توم مالينوفسكي» مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان  وإعلانه (غير مرحب به فى البلاد). وانتقد قرار طرده علنا وبلا سابق إنذار والذي يصفه «بالقرار الخاطيء»، معتبرا مالينوفسكي «واحدا من كبار دبلوماسي أمتنا، وهو ما يجعلنا نراجع حساباتنا حول التعويل على حكومة البحرين كحليف يمكن الاعتماد عليه»، مضيفا «بأن الوضع السياسي والأمني ​​المتدهور في البحرين يهدد التواجد الأمريكي على المدى الطويل».

وأضاف أن «هناك زيادة واضحة وثابتة في عدم الاستقرار والعنف في البلاد منذ اندلاع الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية على نطاق واسع في عام 2011». واستدل على ذلك بالتحذيرات العادية التي تصدرها وزارة الخارجية والتي تعلن فيها مساحات متزايدة من البلاد بأنها مناطق غير آمنة للدبلوماسيين الأمريكيين وعوائلهم في البحرين وسط تقارير عن اشتباكات عنيفة منتظمة بين المحتجين والشرطة.

كما أن «غياب إصلاحات سياسية ذات معنى لمعالجة حالة الإحباط الكامنة لدى البحرينيين»، يؤدي فقط إلى «إمكانية زيادة حدة الاضطرابات بشكل أكبر».

ويؤكد جونسون أنه «وبسبب هذا التقلب المتزايد في البحرين» فقد قدم تعديلا على قانون تفويض الدفاع الوطني للسنة المالية 2014 في وقت سابق من هذا العام مطالبا وزير الدفاع تشاك هاجل «تقييم الوضع الأمني ​​في البحرين والتهديد الناجم عن زيادة عدم الاستقرار والعنف للقطعات العسكرية الأمريكية وأفرادها المرابطين في البلاد» .

 كما طالب بإعداد «خطة طوارئ لإجلاء أفراد البحرية الأمريكية وعائلاتهم عندما يتعذر الدفاع عندما يتعذر الدفاع عن الوجود الأمريكي في البحرين».

واختتم جونسون مقالته بالتذكير أن «البحرين أصبحت أقل استقرارا وأن مستقبل عائلة آل خليفة لا يمكن التنبؤ به» معتبرا أن الفوضى التي تعيشها المنطقة «توجب علينا ضمان بقاء تواجدنا البحري في المنطقة على نحو مستدام من خلال دراسة مجموعة من الخيارات البديلة» ويحذر جونسون من تجاهل علامات التحذير في البحرين معتبرا تجاهلها «سوء تقدير خطير لا يمكننا أن نتبناه».

ويذكر أن الحكومة البحرينية  كانت قد أعلنت يوم الأثنين 7 تموز/يوليو، وبشكل غير متوقع بأنه يتوجب على الدبلوماسي الأمريكي توم مالينوفسكي - مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل، الذي وصل إلى الجزيرة الأحد في زيارة تستغرق ثلاثة أيام - أن يغادر البلاد "فوراً" وذلك بعد لقائه بأعضاء من جمعية "الوفاق" المعارضة دون إذن رسمي.

  كلمات مفتاحية

إماراتيون يتساءلون عن مصير الشيخ «خليفة بن زايد» رئيس الدولة