إماراتيون يتساءلون عن مصير الشيخ «خليفة بن زايد» رئيس الدولة

الخميس 14 أبريل 2016 01:04 ص

أثار موقع «الإمارات71» تساؤلات حول غياب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ «خليفة بن زايد آن نهيان» منذ أكثر من عامين رغم شغف الإماراتيين والحملات التي قاموا بها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بحثا عن رئيسهم.

وقال تقرير نشره الموقع: «قد تكون من الحالات النادرة أن يحكم رئيس البلاد لأكثر من عامين دون أن يراه شعبه حتى عبر شاشات التلفاز، باستثناء الصور الجامدة التي تستخدم حين يراد إصدار قرارات رئاسية موسومة باسمه، الأمر الذي حرك تساؤلا لدى المواطنين ومطالبات للاطمئنان عن الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة».

وأضاف التقرير أن المواطنين اعتادوا سماع عبارة نيابة "عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة" في كل المناسبات التي تلزم حضورا ولو اسما لرئيس البلاد، والقصد هنا الحديث وإلقاء الكلمات وحضور مشاركات بالنيابة، ما يثير التساؤل الأبرز.. أين رئيس الدولة؟.

وتابع التقرير: «في نشرات الأخبار التلفزيونية المتعلقة برئيس الدولة؛ فإن الصورة غير المتحركة هي سيدة الموقف، حيث تبث صورة ثابتة لرئيس الإمارات ثم يقرأ الخبر، بخلاف الوضع السابق الذي كان كما باقي الرؤساء تواجد إعلامي لكل تحرك يقوم به الرئيس بمختلف المناسبات»، مردفا: «بل من اللافت لأنظار المواطنين أن الأخبار الرسمية التي لا تكاد تخلوا من تفاصيل تحركات المسؤولين في البلاد، لا سيما رؤساء الإمارات، اختفت أخبار قيامهم بزيارة رئيس الإمارات المتحدة، إن كان من بين اللقاءات السياسية أو حتى من باب الاطمئنان عليه».

وأوضح التقرير أنه منذ أكثر من عامين؛ غاب رئيس الدولة داخليا عن الفعاليات الرسمية وهي كثيرة، وخارجية متمثلة بعدم مشاركته في القمم العربية التي عقدت منذ ذلك الحين ولا حتى بالاجتماعات والمؤتمرات الخليجية، لا سيما تلك التي يحضرها أمراء وملوك الدول.

واشر إلى أنه في مطلع عام 2014؛ أوردت «وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية» (وام) نبأ يتحدث عن أن رئيس الإمارات أجريت له جراحة بعد إصابته بجلطة، حيث أشارت إلى أن حالته مستقرة، إلا أنه منذ ذلك الوقت لم يظهر في صور متحركة، ولم يتمكن المواطنون من معرفة الحالة الصحية لرئيسهم.

وفي بداية العام الجارية 2016، طالب نشطاء إماراتيون عبر حملات على «تويتر» حكومة أبوظبي بالكشف عن وضع الشيخ «خليفة» رئيس الدولة، مؤكدين أن رئيس الدولة لم يعد يظهر في أية مناسبات رسمية مما يثير قلق المواطنين الإماراتيين الراغبين في معرفة أسباب اختفاء رئيس دولتهم والسعي للاطمئنان عنه.

وكان الإماراتيون قد دشنوا حملة في وقت سابق تطالب السلطات الإماراتية بالكشف عن مصير الشيخ «خليفة بن زايد رئيس الدولة، بعد العديد من التقارير التي تحدثت عن إبعاده عن السلطة وتولي ولي العهد «محمد بن زايد» زمام الأمور.

ويؤكد الناشطون أنه من حقهم كمواطنين إماراتيين أن يعرفوا أخبار رئيسهم المغيب منذ فترة طويلة عن المشهد السياسي.

واختتم التقرير بأنه من اللافت حتى اليوم أن وكالة الأنباء الرسمية ما زالت تنشر أخبارا عن إصدار رئيس الدولة قوانين وقرارات رئاسية مهمة، في الوقت الذي ما زال لا يظهر أمام المواطنين إلا في الحالات التي أشير إليها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات خليفة بن زايد محمد بن زايد

«خليفة بن زايد» يصدر مرسوما بقانون بشأن مكافحة التمييز والكراهية

مرسوم أميري: «محمد بن زايد» رئيسا لمجلس أبوظبي للاستثمار خلفا للشيخ «خليفة»

«خليفة بن زايد» يأمر بالإفراج عن 5 ضباط قطريين محكوم عليهم في الإمارات

غياب «خليفة بن زايد» عن اليوم الوطني في الإمارات: تهيئة رسمية وتساؤلات على تويتر

الشيخ «خليفة» ومسؤولون بالإمارات يهنئون «خامئني» بنجاح الجراحة التي أجريت له

عضو بالكونجرس الأمريكي: مستقبل «آل خليفة» لا يمكن التنبؤ به وعلينا دراسة خيارات بديلة

‏⁧‫معارضون إماراتيون‬⁩: ‏سنكشف تسريبا خطيرا عن تغييب ⁧‫الشيخ «خليفة بن زايد»

موقع إماراتي: «بن راشد» يمهد لتولي «محمد بن زايد» رئاسة الدولة

«خليفة بن زايد» في أول زيارة خارجية منذ غيابه عن شؤون الحكم قبل عامين

وام: رئيس الإمارات يعود للبلاد بعد رحلة خاصة