غياب «خليفة بن زايد» عن اليوم الوطني في الإمارات: تهيئة رسمية وتساؤلات على تويتر

الأربعاء 3 ديسمبر 2014 05:12 ص

حلت الذكرى 43 لليوم الوطني الإماراتي الموسوم بموسم طفح الولاء والانتماء الإماراتي من خلال مظاهره الاحتفالية باكتمال التجربة الاتحادية في ذكرى 2/12 من كل عام على يد باني الدولة الراحل الشيخ المرحوم «زايد آل نهيان».

وعكست مواقع التواصل الاجتماعي ضعف مستوى اهتمام الإماراتيين بغياب الشيخ «خليفة بن زايد» رئيس الدولة، بشكل كلي عن دائرة الإعلام، حتى أن الفنانين المصريين المشاركين في تقديم أوبريت غنائي بعنوان «خليفة في قلوبنا»، احتفالا باليوم الوطني الـ43 لدولة الإمارات، لم يحظوا بمقابلة الرئيس، كما جرت عادة الشيوخ منذ «زايد»، لاسيما أن مشاركتهم جاءت رغبة منهم في تقديم رسالة حب ووفاء إلى شعب الإمارات!

دلائل التهيئة الأمنية لغياب «خليفة» هي مستوى القبول الشعبي وهدوء الرأي العام الذي يعكسه «تويتر»، فأشهر الهاشتاجات وأقدمها «#كلنا_خليفة» حقق في شهر الوطنية نحو 2.878 تغريدة، ونشط هاشتاج «#ابونا_خليفة_كلنا_نحبك» محققا نحو 7.055 تغريدة كان أغلبها في الأسبوع الأول من الشهر الماضي تزامنا مع ذكرى تولي «خليفة» منصب رئيس الدولة في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2004 مما يعني الكثير لأي مراقب للمشهد السياسي والاجتماعي والأمني للإمارات.

وظهرت هاشتاجات خلال نوفمبر/تشرين الثاني أيضا واستمرت، حيث لم يحقق «#اللهم_احفظ_ولي_أمرنا_خليفة» فقط 75 تغريدة، وارتفع قليلا هاشتاج «#خليفة_بن_زايد_قصة_عشق_لا_تنتهي» إلى 492 تغريدة.

وإذا قورنت الأرقام التي حققتها هاشتاجات خليفة مجتمعة مع هاشتاجات مباريات الأبيض في خليجي 22، تظهر الفجوة الكبيرة، فمباراة السعودية والإمارات في خليجي 22 حققت ما يزيد عن 36 ألف تغريدة، وحقق هاشتاج «#محمد_خلف_المزروعي_في_ذمة_الله»، ما يربو عن 200 ألف  تغريدة فهل ننتظر إعلان وفاة خليفة لينكشف المستور؟ أم أن هذا العزوف يعني أيضا الكثير والكثير للمراقبين!

غياب «رسمي»

بات في حكم المؤكد اختفاء «خليفة بن زايد» عن مهامه قائدا للدولة في تصريحات رسمية وحسابات الوزراء وإخوانه الوزراء واهتمام حكام الإمارات بل وفي جولات ولي عهده «الأمين»! والقياس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ففي 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي يغرد الدكتور «أنور قرقاش» وزير الشؤون الخارجية الإماراتي عبر حسابه على «توتير» قائلا: «قيادة الإمارات ممثلة بالشيخ محمد بن راشد والشيخ محمد بن زايد أدركت أهمية اللحظة التاريخية في صيانة مكتسبات التعاون الخليجي وتعزيزها».

واستدرك على التغريدة المغرد القطري «‏@Fsl_84» بقوله: «#أين_خليفة .. لم تذكره وكأنة ليس رئيس الدولة».

وربما لم تكن تلك واضحة، ولكن تغريدات «منصور بن زايد آل نهيان» نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لابد أن يتضح فيها اسم رئيسه وقائده المعنية به وزارته فتراه يغرد عبر حسابه قائلا: «وفقنا الله جميعاً لما فيه خير الوطن مدافعين عنه متوحدين خلفقائده مجددين له بيعة ...»، متناسيا في تغريدات سابقه أمس 1/12 اسم الشيخ «خليفة» مكتفيا بـ«سيدي» صاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله»، وإن سمى في تغريداته «محمد بن زايد».

حتى أن نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء الشيخ «محمد بن راشد» اكتفي في اليوم الوطني بتغريدة وحيدة فريدة عبر حسابه لقائده «@HHShkMohd»: «توجيهات الشيخ خليفة بإعلان 2015 عاما للابتكار»، تأتي لـدغدغة ولع ولي العهد للحظة الإعلان عن توليه مقاليد الأمور رسميا في الدولة.

في حين أنه قبل أقل من شهر وتحديدا في 12 و16 نوفمبر/تشرين الثاني غرد 3 تغريدات وقصيدة تهنئة لسلطان عمان بمناسبة اليوم الوطني 44 ومن قبلها في 21 سبتمبر/أيلول غرد 3 تغريدات وقصيدة للملك «عبدالله آل سعود» في ذكرى اليوم الوطني 84، هذا فضلا عن صورة كليهما على برج العرب في المناسبتين.

وتضمنت تغريدات «محمد بن راشد» لـ«قابوس» عبر حسابه عبارات منها: «قصيدة مهداة إلي أخي صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.. صانع مجد عمان وباني نهضتها»، والثانية «.. نبارك لأخي جلالة السلطان قابوس المعظم مجدا بناه، وعزاً لعمانَ أرساه»، والثالثة «رحمة أنت قدرتك السماء لعمان .. ورفعة ورجاء إهداء إلى قائد عظيم..».

أما تهنئته لملك السعودية فكانت أيضا في تغريدات وعبارات مثل: «حفظ الله المملكة وشعبها وقادتها، وأدام عزها ومجدها ووحدتها، وجعلها ذخرا للإسلام والمسلمين في كل مكان»، ثم «الملك عبدالله حفظه الله له مكانة عظيمة في قلوبنا كما في قلوب الشعب السعودي، وتفانيه وخدمته المستمرة للدين جعلته قائدا ورمزا لجميع المسلمين»، والثالثة «شعب الإمارات يشارك الشعب السعودي احتفالاته باليوم الوطني».

ويترأس «محمد بن راشد» اجتماعا لمجلس الوزراء بقصر الرئاسة بأبوظبي وافتتح في 26 أكتوبر/تشرين الأول «نيابة عن أخيه الشيخ خليفة دور الانعقاد العادي الرابع» قائما بمحاولة سد فراغ غياب «خليفة».

استعجال ولي العهد

في يقين الإماراتيين والمتابعين للشأن الإماراتي أن «محمد بن زايد» هو الحاكم الفعلي. جولاته الداخلية على وزارات الدفاع والداخلية وزياراته الخليجية والدولية، واستقبال الدول له تدل على تعاملهم معه من هذا المنطلق. ومؤخرا زار ملك البحرين ويشارك في قمة الرياض ويذهب بنفسه إلى قطر.

«مهره سعيد المهيري» ترى أنه «عندما نشاهد الشيخ محمد بن زايد يقوم بزيارات رسمية ومهنية الى أربع دول في خلال أيام وذلك لمصالح وطنه هنا فقط ندرك معنى العطاء والاخلاص».

وتضيف «على امتداد 3 قارات الشيخ محمد بن زايد يقطع الأرض طولاً وعرضاً لأجل ازدهار الإمارات وترسيخ دورها بالمحافل الدولية».

ولعل هذا ما دفع من يرون الأمور بشكل أفقي أن يطرحوا هاشتاج «#أين_خليفة» وهو هاشتاج قديم يعود إلى عامين تقريبا تجدد بعد مرور عشر سنوات على حكم «خليفة»، وذلك بعد تسريب صور للأخوة الأشقاء في أحد المشافي وأخرى قديمة تعود لـ 2011 لـ«محمد بن راشد» يزور مواطنا مريضا يشبه الرئيس «خليفة».

وفي يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين، نفى «محمد بن زايد» خبر وفاة «خليفة» مرتين ورصد المغرد «Youssef Cherif ‏@»: «للمرة الثانية في شهر على الأقل يؤكد محمد بن زايد أن خليفة بخير.. هذا يعني بالعربي أن رئيس #الإمارات مريض جداً وربما على فراش الموت».

ثم تخرج هيئات - مجددا في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني - لا وجود لها إلا في العالم الافتراضي لتنفي مثلما نفت «هيئة مكافحة الإشاعات ‏@»: «خبر الوفاة غير صحيح ما يتداول عن وفاة الشيخ خليفة بن زايد والصور المنتشرة تعود لزيارة الشيخ محمد بن راشد حاكم #دبي لمواطن اماراتي».

المغرد «nfuod@ نفود الدهيم» قال: «يبدو أن محمد زايد مستعجل كثير على كرسي الحكم#أين_الشيخ_خليفة_بن_زايد #أين_خليفة؟!».

وأضاف: «اللهم أرحم ضعفه وفك أسره وأحسن خاتمته، وأنتقم اللهم ممن أماته وهو حي».

وينك يا «خليفة»؟!

تواضع الاهتمام الإماراتي في «إعلان» السؤال عن صحة رب البيت الشيخ «خليفة بن زايد»، واكتف المغردون بعبارات من قبيل (البيت متوحد) «يارب احفظ شيوخنا و احفظ الامارات من فتن الحساد، العبارة التي يرددها كل اماراتي حتى ربما ممن هم في معاناة داخل وطنهم - الأغنى والأطول والأضخم والأصغر - خلف القضبان في سجن الرزين وكافة سجون الرأي المحلية والاتحادية ، داخل القصور وخارجها!».

الناشط المعارض «زايد» غرد عبر حسابه «‏@Zayed_04» معبرا عن افتقاده «ريس الدوله» وقال: «#أين_الشيخ_خليفة في ذكرى اليوم الوطني43».

وأضاف في تغريدة أخرى «أدعو الشعب الإماراتي أن يطلبوا مقابلة ولي أمرهم ورؤيته هذا حقهم في هذه الذكرى..كل شعب الإمارات فرح بذكرى الاتحاد لكن «#أين_الشيخ_خليفة ؟ إن كان مريضا فالشيخ زايد مرض وكنا نزوره وكل يوم نراه».

أما «سعود الجميري ‏@» فأدرك وضع رئيس الدولة وقال: «الشيخ خليفة مسكين الله يعلم بحاله اذا حي فرج الله عنه واذا مريض شافاه الله واذا ميت رحمه الله».

ويحظى «خليفة» بحب الإماراتيين، الذي يزعم بعضهم أن «محمد بن زايد» أقصى أخيه وأصبح يتحكم بكل مفاصل الدولة ومتهم بقتل شقيقين له فضلا بإقصاء ونفي ولي العهد الأصلي نجل الشيح «خليفة» الدكتور «سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان» والذي يتردد نفيه إلى سلطنة عمان.

«زكريا جمعه العلوي ‏@» قال: «من حقوق قائدنا ووالدنا الشيخ #خليفة_بن_زايد القيام بنصرته باطناً وظاهرا والدفاع عنه، وتوحيد الصف الإماراتي خلف قيادته».

كما غابت أي ملامح للقائد إلا من ابتسامته فيقول أبناء زايد «@ENG_alshamsi» و«سالم المصعبي» و«بوزايد الإماراتي» و«فارس السويدي»: « #عيدك_مبارك_يا_خليفة اشتقنا لابتسامتك اللي تنشر الفرح في قلوبنا و في الكون كله نحبك وايد، ونطلب من الله يحفظك ويعافيك لنا».

ولم يبالغ «فهد الزيودي ‏@» في التعبير عن عقيدته - كما آخرين - في خليفة فيقول: «نحن جنودك، نحن سيوفك، نحن عصاك الي ماتعصاك، ذخرنا سندنا عونا، وتجاهل فهد "ثم" التي جاءت في نشيدة (الله ثم الوطن ثم ريس الدوله)».

وكانت أغلب التغريدات المتداولة وعنوانها خليفة مثل ما قال «عبدالله بن غريب@»: «يَاخَلـيفَتنا خَـلَف خِيـر السّلايِـــفْ .. لاَ عَـلِيك خِـلاف وَلاَ مِثــلِك خِـليـفـة».

ومن الإماراتيين من لا يخفون أملهم في رؤية عيل زايد الأكبر بينهم حبا في والده، يقول «Mohammed ‏@»: «عيدنا شوفتك وانت سالم ومعافى».

«نجم الكواكب@»: «اللهم بارك في أهل الأمارات وأجعل أيامهم أعياد وأفراح ، وألبس الشيخ خليفه لباس الصحة والعافية وكل عام والأمارات بخير».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات خليفة بن زايد محمد بن زايد محمد بن راشد اليوم الوطني22

قرارات العفو بمناسبة اليوم الوطني تتجاهل معتقلي الرأي بالإمارات

«محمد بن زايد»: العلاقات بين الإمارات والأردن، تحظى بمتابعة عالية من الشيخ «خليفة»

الإماراتيون بالخارج يواصلون التصويت في انتخابات المجلس الوطني

إماراتيون يتساءلون عن مصير الشيخ «خليفة بن زايد» رئيس الدولة

رئيس الإمارات: ما تمر به المنطقة يضع على عاتقنا مسؤوليات تاريخية

موقع إماراتي: «بن راشد» يمهد لتولي «محمد بن زايد» رئاسة الدولة

«خليفة بن زايد» في أول زيارة خارجية منذ غيابه عن شؤون الحكم قبل عامين

وام: رئيس الإمارات يعود للبلاد بعد رحلة خاصة