قرارات العفو بمناسبة اليوم الوطني تتجاهل معتقلي الرأي بالإمارات

الجمعة 21 نوفمبر 2014 09:11 ص

أمر الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس دولة الإمارات بالإفراج عن 821 سجينا على مستوى الدولة، وتسديد المبالغ المستحقة عليهم، وذلك بمناسبة احتفالات الدولة باليوم الوطني 43.

ويأتي أمر الإفراج عن السجناء في إطار حرص رئيس الدولة على إعطائهم فرصة أخرى لبدء حياة جديدة، وتحقيق الاستقرار الأسري لهم. وفق صحيفة الاتحاد الإماراتية.

ورغم الإعفاءات عن سجناء الحق العام إلا أن سجناء الرأي لم ينلهم من هذا الحظ جانب، ورغم مرور أعوام بل وعقود على بعضهم في السجون السياسية، إلا أن اعتبارات اليوم الوطني لم تتجاوز بوابات زنازينهم.

وتتعنت سلطات الإمارات في منح سجناء الرأي والمعتقلين من النشطاء والحقوقيين، أذون لقضاء المناسبات الهامة مع ذويهم، بينما يفيد البعض أنها قد تمنع أهالي المعتقلين في بعض الأحيان من حق الزيارة في حد ذاته، وهو ما يتباين مع سياسيات الدولة الآخذة في الاعتبار الأعياد والمناسبات لسجناء الحق العام وذوي السوابق الإجرامية.

وتعتقل الإمارات 61 من أعضاء دعوة الإصلاح، الذين أدينوا بالسجن لمدد بين 7 سنوات و15 سنة بعد محاكمة جماعية لمجموعة من 94 ناشطا، بما في ذلك ناشطين في حقوق الإنسان ومحامون وقضاة وأساتذة جامعات وقيادات طلابية، كان معظمهم قد اعتقل بين مارس/آذار وديسمبر/كانون الأول 2012 خلال حملة قمع واسعة النطاق ضد حرية التعبير وتكوين الجمعيات في الإمارات.

وتحتفل الإمارات العربية المتحدة في يوم 2 ديسمبر/كانون الثاني من كل عام باليوم الوطني للدولة إحياءً لذكرى قيام اتحادها ونيل استقلالها. وهو عطلة رسمية في الإمارات، وقد سمي المبنى الدائري الذي تم توقيع وثيقة الدستور فيه باسم بيت الاتحاد.

المصدر | الخليج الجديد+ الاتحاد

  كلمات مفتاحية

إعفاء معتقلي الإمارات الإمارات اليوم الوطني خليفة بن زايد جهاز الأمن دعوة الإصلاح

قرارات العفو بمناسبة العيد تتجاهل سجناء الرأي بالإمارات

الأمن الإماراتي يعتقل 5 مواطنين ... وائتلاف حقوقي يدعو لوقفة تضامنية مع معتقلي الإمارت

صرخة بعد عامين من المعاناة: منع معتقلي الإمارات من دفن والديهم

وفاة والدة المعتقل الإماراتي "عثمان الشحي" والأمن يمنعه من حضور الجنازة

عام من الحكم عليهم .. العفو الدولية: على الإمارات الإفراج عن سجناء الرأي

رئيس الإمارات يدعو لدعم «السيسي» اقتصاديا ويؤكد: مصر بوابة السلام والاعتدال

غياب «خليفة بن زايد» عن اليوم الوطني في الإمارات: تهيئة رسمية وتساؤلات على تويتر

قرارات العفو الرمضاني تتجاهل سجناء الرأي في الإمارات

الإمارات.. قرارات العفو بمناسبة «اليوم الوطني» تتجاهل معتقلي الرأي