رئيس الإمارات: ما تمر به المنطقة يضع على عاتقنا مسؤوليات تاريخية

الخميس 5 مايو 2016 08:05 ص

أكد «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس الإمارات أن ما تمر به المنطقة من صراعات واضطرابات وحروب نتيجة لما تشهده من تنامي الحركات الإرهابية والتدخلات الخارجية وما يسبب ذلك من دمار وخراب، يضع على عاتقنا مسؤوليات تاريخية تتطلب التحلي بالعزيمة والاستعداد للدفاع عن الوطن وثوابته.

وجدد «بن زايد» في كلمة وجهها عبر مجلة درع الوطن بمناسبة الذكرى الـ 40 لتوحيد القوات المسلحة اليوم الخميس الالتزام بمحاربة التطرف والإرهاب والقوى الظلامية، داعيا المفكرين ورجال الدين والمثقفين إلى تكثيف جهودهم لنشر قيم التسامح التي يتحلى بها ديننا الإسلامي الحنيف.

وشدد على مواقف الإمارات الثابتة بضرورة مواصلة نجدة أشقائنا في اليمن والوقوف إلى جانبهم حتى تستعيد الشرعية سيادتها فوق كامل التراب اليمني ليتمكن الشعب من إعادة بناء وطنه وممارسة حياته الطبيعية في عز وكرامة في إطار التحالف العربي والإسلامي بقيادة المملكة العربية السعودية.

وقال رئيس الإمارات «في هذه المناسبة التي عززت ركائز اتحادنا وشكلت ضمانة استدامته..نستحضر بكل تبجيل أرواح القادة المؤسسين الذين اتخذوا قرار توحيد القوات المسلحة قبل أربعين عاما».

وأضاف «نستحضر في هذه الذكرى التاريخية أرواح شهداء الإمارات الذين ضحوا بأرواحهم في سبيل الحق ودفاعا عن الشرعية في اليمن وعن أمننا القومي ضد التدخلات الخارجية..صونا لوحدة البلاد وحماية لمنجزاتها وتاريخها وحاضرها ومستقبلها .. لأرواح هؤلاء الجنود البواسل نقف إجلالا وتكريما لاستشهادهم مؤكدين وقوفنا إلى جانب أسرهم ورعايتنا الكاملة والشاملة لأبنائهم».

وحيا قادة وضباط وضباط صف وجنود القوات المسلحة وثمن جهودهم في تطوير قدراتهم القتالية ومهاراتهم وعلومهم العسكرية ليكونوا في أتم جهوزيتهم..مستعدين للدفاع عن بلدهم وحفظ أمنه واستقراره وعن سيادة الوطن والحفاظ على مكتسباته.

كما شكر «خليفة بن زايد آل نهيان» شعب الإمارات الوفي الذي ضرب أمثلة يحتذى بها في الالتفاف حول قيادته والوقوف إلى جانب جنودنا البواسل يشد من عزيمتهم ويرفع معنوياتهم، بحد قوله.

من جانبه، حيا «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في كلمة وجهها عبر المجلة بنفس المناسبة منسوبي قواتنا المسلحة قادة وضباطاً وجنوداً وإخوانهم في الأجهزة الأمنية وزملاءهم الذين سبقوهم في شرف الخدمة في السلكين العسكري والأمني.

وقال: «أقف معهم ومع كل أبناء وبنات الإمارات تقديراً واعتزازاً وفخراً بشهدائنا الأبرار الذين جادوا بأرواحهم في معركة الدفاع عن الحق وإحباط الشر قبل أن يستفحل وينتشر ويهدد أمن واستقرار وطننا ومنطقتنا، وأحيي كل مواطن ومواطنة أبناء وبنات أسرتنا الإماراتية الكبيرة العامرة بالخير والمحبة والتآزر والتعاون ومكارم الأخلاق، المتحدة في السراء والضراء والمجتمعة على قلب واحد في عمق انتمائها لوطننا وولائها لقيادته وإخلاصها في العمل على تعزيز نهضتنا وتحقيق طموحاتنا».

وتابع أن التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والمشاركة الفعالة لدولتنا أطلق روحاً جديدة في أمتنا وكشف طاقاتها الكامنة ومنحها القدرة على الفعل والمبادرة والتأثير وأحل الأمل والرجاء محل اليأس من نجاح العمل العربي المشترك.

وتحدث عن إنجازات التحالف العربي في اليمن، قائلا إنه تم إحباط مخططات تحويله إلى بؤرة تهديد دائم لدول مجلس التعاون والعالم العربية بأسره، وتم إلحاق الهزيمة بمشروع الانقلابيين وإرغامهم على قبول قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2216، مما فتح أفقاً لحل سياسي يحفظ لليمن وحدته وهويته العربية ويمكن شرعيته من استكمال سيطرتها والنهوض بمسؤولياتها في إعادة بناء مؤسساتها ونشر الأمن وإطلاق التنمية وإعمار ما تسبب الانقلابيون بتدميره وتخريبه.

وأضاف «ومن مفاعيل هذه الروح الجديدة أنها أسهمت في تكثيف الجهود العربية والدولية الساعية لإنضاج إطار لتسوية الأزمة السورية سلميا... وأملنا أن تنجح الأطراف السورية المتنازعة في تحقيق هدنة دائمة وصولاً لطي صفحة الحرب الأهلية واستئصال الإرهاب وتمكين الشعب السوري من تقرير مستقبله وحشد جهوده لإعادة إعمار ما ألحقته الحرب من دمار في النفوس والعمران وإنهاء محنة اللاجئين السوريين في الداخل والخارج».

وتابع «بن راشد» قائلا «هذه الروح الجديدة أسهمت أيضاً في وضع ليبيا على سكة الخلاص من الفوضى والعنف والإرهاب وأمام القيادات الليبية بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني فرصة ثمينة لتدشين عصر الوحدة الوطنية والأمن والاستقرار وبناء دولة حديثة توظف إمكانيات ليبيا الوفيرة في إطلاق تنمية كبرى تعوض الشعب الليبي عن المعاناة التي يكابدها منذ عقود».

 

 

 

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

الإمارات السعودية اليمن محمد بن راشد خليفة بن زايد

«عبدالله» و«بن راشد» و«بن زايد»: رؤية السعودية 2030 «طموحة وشجاعة»

«محمد بن راشد آل مكتوم» يعلن تشكيل «مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين»

غياب «خليفة بن زايد» عن اليوم الوطني في الإمارات: تهيئة رسمية وتساؤلات على تويتر

«بن راشد» يلتقي فريق عمله ويوصيهم بعدم الالتفات للمثبطين