«بن راشد» يلتقي فريق عمله ويوصيهم بعدم الالتفات للمثبطين

الأحد 14 سبتمبر 2014 11:09 ص

أكد الشيخ «محمد بن راشد آل مكتوم» نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن مشروع الإمارات التاريخي للوصول للمريخ بحلول العام 2021 فيه منفعة لكل البشرية، وستكون نتائجه مفتوحة لجميع الدول للاستفادة منه، وأن هدف الحكومة من إطلاق المشروع هو تطوير المعارف والجامعات ومراكز الأبحاث وتخريج علماء مواطنين متخصصين في علوم الفضاء، لأن الغاية لم تكن أبداً الوصول للمريخ بل الغاية بناء إنسان الإمارات وتطوير معارفه وعلومه .

جاء ذلك خلال ترؤسه لجلسة عصف ذهني مع فريق عمله بحضور الشيخ «مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم» نائب حاكم دبي، وبعض المسؤولين.

وقال الشيخ «بن راشد»: «إن المشروع التاريخي للوصول للمريخ سيتطلب الكثير من الدراسات وتطوير مراكز متخصصة للأبحاث وإطلاق تخصصات جديدة في الجامعات بما يؤدي لتكوين نواة من العلماء المواطنين المتخصصين في هذه المجالات، ويكون له آثار طويلة المدى في التنمية العلمية والمعرفية في دولة الإمارات، وتشكيل قطاع جديد ضمن اقتصادنا الوطني يعنى بتقديم الخدمات المتخصصة في مجال الخدمات الفضائية كالاتصالات والأقمار الصناعية ونقل البيانات عبر الفضاء وغيرها».

وأكد خلال الجلسة أن وظيفة القائد في النهاية هي صناعة فريق العمل، وأن أكثر ما يفتخر به أي قائد هو صناعة فريق ناجح وقوي وقادر على التغيير.

كما شدد «بن راشد» خلال لقائه على أهمية عدم الاستماع للمشككين والسلبيين عند بداية أي مشروع أو عند إطلاق أية خطة، حيث أشار إلى بعض النصائح التي سمعها في بداية توليه رئاسة مجلس الوزراء من بعض الأصدقاء حول صعوبة التطوير في الحكومة الاتحادية بسبب الروتين والبيروقراطية، ولكنه لم يكن يستمع لها، كما تفاعل مع بعض الأسئلة التي وجهها فريق عمله له.

وفي ختام الجلسة أشاد بالأفكار التي سمعها من الموظفين وطالبهم بالاستمرار في طموحهم وتطلعاتهم وتفاؤلهم بالمستقبل، مؤكداً لهم أن رؤيته هي ترسيخ فكر جديد في الحكومة يقوم على الابتكار ومواكبة التغيير والاهتمام بالعناصر المتميزة من الشباب .

 وكان الشيخ «خليفة بن زايد آل نهيان» رئيس دولة الإمارات قد أعلن منتصف يوليو/تموز الماضي عن إنشاء وكالة الفضاء الإماراتية وبدء العمل على مشروع لإرسال أول مسبار عربي وإسلامي لكوكب المريخ بقيادة فريق عمل إماراتي في رحلة استكشافية علمية تصل للكوكب الأحمر خلال السبع سنوات القادمة وتحديدا في العام 2021 .

وأكد الشيخ «خليفة» آنذاك أن هدف دولة الإمارات سيكون دخول قطاع صناعات الفضاء والاستفادة من تكنولوجيا الفضاء بما يعزز التنمية والعمل على بناء كوادر إماراتية متخصصة في هذا المجال، مضيفا «إن هدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل 2021».

المصدر | الخليج الجديد + الخليج

  كلمات مفتاحية

الإمارات وكالة الفضاء الإماراتية

الإمارات تنشئ وكالة فضاء وترسل أول مسبار عربى للمريخ

«محمد بن راشد»: منطقتنا العربية مطالبة ببناء سياسات مرنة لاستيعاب التغييرات

جراج من 6 طوابق لسيارات حاكم دبي الـ114 في لندن وإقامة 5 نجوم للسائقين بتكلفة 30 مليون دولار

«محمد بن راشد» يدشن «خلوة المائة» وكتاب: «القراءة ضرورة وليست ترفا»

29 وزيرا ووزيرة بالحكومة الإماراتية الجديدة

رئيس الإمارات: ما تمر به المنطقة يضع على عاتقنا مسؤوليات تاريخية