«خليفة بن زايد» في أول زيارة خارجية منذ غيابه عن شؤون الحكم قبل عامين

السبت 4 يونيو 2016 12:06 م

أعلنت وكالة أنباء الإمارات (وام) عن مغادرة الرئيس الإماراتي «خليفة بن زايد آل نهيان» البلاد ظهر اليوم السبت في زيارة خاصة إلى خارج الدولة.

وذكرت الوكالة أنه كان في مقدمة مودعيه «محمد بن زايد» ولي عهد أبوظبي وعدد من الأمراء.

ولم تنشر الوكالة أية تفاصيل عن الزيارة المفاجئة التي تأتي بعد نحو عامين من تواري رئيس الدولة عن الأنظار وسط انتشار أنباء محلية وخارجية تثير القلق على صحته وسلامته.

وتوحي هذه الأنباء بأن رئيس الدولة يواجه تغييبا من جانب شخصيات أمنية وتنفيذية في الدولة منذ عامين، مع تصاعد مؤشرات وعلامات إعفائه من منصبه على الأقل بذريعة مرضه الذي أعلنت عنه الوكالة الرسمية منذ عامين دون أن يتمكن الإماراتيون من الاطمئنان على رئيسهم خليفة بن زايد.

ولم تكشف الوكالة عن وجهته ولأي غرض إن كانت علاجية أو أي هدف آخر.

وخلافا لبروتوكول الدولة لم تنشر هذه الوكالة أية صور له في المطار أثناء مغادرته، في حين لا تكشف الجهات المعنية عن حالته الصحية رغم اهتمام الإماراتيين بمتابعتها.

ومؤخرا وأثناء زيارة «أمل القبيسي» رئيسة المجلس الوطني الاتحادي لموسكو وصفت وسائل الإعلام الروسية شخصية إماراتية على أنها الزعيم الإماراتي إضافة إلى الزعيم الروسي «فلاديمير بوتين»، وهو وصف لا يطلق إلا على الرئيس، في سياق وصف متانة العلاقات بين «بوتين» وولي عهد أبوظبي، وهو الذي يقيم علاقة قوية مع الرئيس الروسي.

وفي شهر أبريل/ نيسان الماضي، أكدت حملة (متضامنون مع خليفة) الإماراتية المعارضة أنها ستكشف في وقت لاحق عن تسريب حصلت عليه من مصادر موثوقة، يكشف أسرارا خطيرة تتعلق بعملية التغييب التي يتعرض لها رئيس الدولة.

يذكر أن حملة متضامنون مع خليفة انطلقت خلال الأشهر الماضية للمطالبة بالكشف عن مصير رئيس دولة الإمارات، والذي يتعرض لعملية تغييب ممنهجة من قبل ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد ورجاله، والذي بات الحاكم الفعلي والآمر الناهي في الدولة بعد إقصائه خليفة من المشهد الإماراتي تماماً.

ولم يظهر «خليفة» في أي مناسبة من المناسبات الإماراتية الوطنية، أو في استقبال الوفود الأجنبية القادمة إلى الدولة منذ ما يزيد عن السنتين، ولا يوجد له أي حضور على الساحة الإماراتية سوى من خلال بيانات وتعليمات تصدر باسمه دون أي دلائل.

وكان موقع «الإمارات71» قد نشر شهر أبريل/ نيسان الماضي تقريرا حمل تساؤلات حول غياب رئيس دولة الإمارات منذ أكثر من عامين، حيث غاب داخليا عن الفعاليات الرسمية وهي كثيرة، وخارجية متمثلة بعدم مشاركته في القمم العربية التي عقدت منذ ذلك الحين ولا حتى بالاجتماعات والمؤتمرات الخليجية، لا سيما تلك التي يحضرها أمراء وملوك الدول.

وأشار إلى أنه في مطلع عام 2014؛ أوردت «وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية» (وام) نبأ يتحدث عن أن رئيس الإمارات أجريت له جراحة بعد إصابته بجلطة، حيث أشارت إلى أن حالته مستقرة، إلا أنه منذ ذلك الوقت لم يظهر في صور متحركة، ولم يتمكن المواطنون من معرفة الحالة الصحية لرئيسهم.

وفي بداية العام الجارية 2016، طالب نشطاء إماراتيون عبر حملات على «تويتر» حكومة أبوظبي بالكشف عن وضع الشيخ «خليفة»، مؤكدين أن رئيس الدولة لم يعد يظهر في أية مناسبات رسمية مما يثير قلق المواطنين الإماراتيين الراغبين في معرفة أسباب اختفاء رئيس دولتهم والسعي للاطمئنان عنه.

وكان الإماراتيون قد دشنوا حملة في وقت سابق تطالب السلطات الإماراتية بالكشف عن مصير الشيخ «خليفة بن زايد رئيس الدولة، بعد العديد من التقارير التي تحدثت عن إبعاده عن السلطة وتولي ولي العهد «محمد بن زايد» زمام الأمور.

واختتم التقرير بأنه من اللافت حتى اليوم أن وكالة الأنباء الرسمية ما زالت تنشر أخبارا عن إصدار رئيس الدولة قوانين وقرارات رئاسية مهمة، في الوقت الذي ما زال لا يظهر أمام المواطنين إلا في الحالات التي أشير إليها.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الإمارات خليفة بن زايد محمد بن زايد

‏⁧‫معارضون إماراتيون‬⁩: ‏سنكشف تسريبا خطيرا عن تغييب ⁧‫الشيخ «خليفة بن زايد»

إماراتيون يتساءلون عن مصير الشيخ «خليفة بن زايد» رئيس الدولة

«الحضيف»: لايمكن للإعلام أن يجعل من ظالم إنسانا سويا.. ونشطاء: يقصد «محمد بن زايد»

غياب «خليفة بن زايد» عن اليوم الوطني في الإمارات: تهيئة رسمية وتساؤلات على تويتر

«بوتين» و«صديقه الحميم» «محمد بن زايد» يبحثان ملف الإرهاب

وام: رئيس الإمارات يعود للبلاد بعد رحلة خاصة

إعادة انتخاب خليفة بن زايد رئيسا للإمارات لولاية رابعة

شاهد.. رئيس الإمارات في جولة هي الأولى منذ سنوات

موقع ماليزي: هكذا سيطر بن زايد على ثروة رئيس الإمارات الوهمي