الربط الكهربائي يوفر 2.8 مليار دولار لدول الخليج في 10 أعوام

السبت 14 سبتمبر 2019 02:34 م

ساهم مشروع الربط الكھربائي الخلیجي منذ تدشینه عام 2009، بتوفير 2.8 مليار دولار على جمیع الشبكات الخلیجیة، فيما وفر أكثر من ربع مليار العام الماضي.

وكشف وكیل وزارة الكھرباء والماء الكویتیة "محمد بوشھري"، الخمیس، عن مساهمة المشروع البارزة في دول الخليج العربي، واعتبره أحد المشاريع الناجحة.

 جاء ذلك خلال مشاركة "بوشھري" الذي یشغل أیضا عضویة مجلس إدارة ھیئة الربط الكھربائي لدول مجلس التعاون الخلیجي، بورقة عمل في جلسة نقاشیة أُقیمت على ھامش فعالیات الدورة الـ24 لمؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي.

وأضاف "بوشھري" خلال الجلسة التي تحدث فیھا عن تجربة الدول الخلیجیة لمشروع الربط الكھربائي وحملت عنوان (تحدیات تبادل الطاقة)، أن المشروع یعد من التجارب الناجحة في مجال تبادل الطاقة.

وبيّن أن الدول الخلیجیة وفرت عن طریقه ما یقارب 300 ملیون دولار وھي حصیلة العام الماضي فقط.

وأوضح أن المشروع یعمل على ربط شبكات الطاقة الكھربائیة بین الدول الأعضاء وتطویر نظم الإنتاج والتولید والتوزیع إضافة إلى توفیر الاستثمارات اللازمة لتبادل الطاقة لمواجھة فقدان القدرة على التولید في الحالات الطارئة.

 وشھد مؤتمر الطاقة العالمي 80 جلسة نقاشیة تناولت مختلف مجالات الطاقة وشارك فیھا نخبة من الوزراء وكبار المسؤولین والاستشاریین والخبراء من مختلف قارات العالم وبواقع 300 متحدث.

المصدر | وكالة الأنباء الكويتية "كونا"

  كلمات مفتاحية

مشروع الربط الكهربائي هيئة الربط الكهربائي الخليجي

الكهرباء المصرية تنهي تركيب 86 ألف عداد مسبق الدفع للمساجد