الإمارات تستنكر الهجوم الإرهابي على أرامكو السعودية

السبت 14 سبتمبر 2019 06:11 م

استنكرت الإمارات بشدة الهجوم الذي طال، صباح السبت، مصفاتين نفطيتين تابعين لشركة أرامكو شرقي السعودية؛ ما أدى إلى اندلاع حريقين تمت السيطرة عليهما والحد من انتشارهما.

واعتبرت الإمارات هذا العمل دليلا  "على سعي الجماعات الإرهابية إلى تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة".

وعبر بيان للخارجية الإماراتية، أكدت الوزارة تضامن الإمارات الكامل مع المملكة والوقوف معها في صف واحد ضد كل تهديد يطال أمنها واستقرارها، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات لحفظ أمنها وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها.

وأضاف البيان، الذي نقلته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، أن أمن الإمارات وأمن السعودية كل لا يتجزأ، وأن أي تهديد أو خطر يواجه المملكة تعتبره الدولة تهديدا لمنظومة الأمن والاستقرار في الإمارات.

وأعلنت السعودية، صباح السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وبلدة خريص في محافظة الأحساء، شرقي المملكة؛ جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، فيما تبنت جماعة "الحوثي" المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين.

ووصف الحوثيون الهجوم بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كم شرق العاصمة الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، بينما يوجد في بلدة خريص -على بعد 190 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

وسمى الحوثيون هجوم اليوم على مصفاتي أرامكو بـ"عملية توازن الرعب الثانية"، وأضافوا أن بنك أهدافهم في السعودية يتسع يوما بعد يوم، وأنه لا حل أمام الرياض إلا وقف "العداون والحصار"، حسب قولهم.

وفي الأشهر الأخيرة، كثف الحوثيون من إطلاق صواريخ عبر الحدود مع السعودية وشنوا هجمات بواسطة طائرات مسيرة، مستهدفين قواعد عسكرية جوية ومطارات سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك رد على غارات التحالف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن.

المصدر | الخليج الجديد+ وام

  كلمات مفتاحية

أرامكو أرامكو السعودية

الأردن ومصر يدينان استهداف أرامكو السعودية