الأردن ومصر يدينان استهداف أرامكو السعودية

السبت 14 سبتمبر 2019 07:33 م

أدان الأردن ومصر بأشد العبارات الهجوم الحوثي الذي استهدف صباح السبت، معملين تابعين لشركة أرامكو السعودية في محافظة بقيق وهجرة خريص.

واستنكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في الأردن الهجوم الذي نفذته ميليشيات الحوثيين اليمنية، حيث اعتبر الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير "سفيان القضاة"، في بيان صحفي، أن "العمل الإرهابي المدان تصعيد جديد خطير يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة ويزيد من التوتر في المنطقة".

وأكد "القضاة" تضامن الأردن الكامل ووقوفه إلى جانب الأشقاء في المملكة في كل ما يتخذونه من إجراءات للحفاظ على أمنهم واستقرارهم والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله.

وفي السياق ذاته، أعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية عن تضامنها حكومةً وشعبًا مع حكومة وشعب المملكة العربية السعودية، ودعم الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمن واستقرار المملكة ضد محاولات استهدافها، وفي سبيل التصدي لكافة أشكال الإرهاب والعنف والتطرف.

 

وصباح السبت، أعلنت السعودية السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعين لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة؛ جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، فيما تبنت جماعة "الحوثي" المسؤولية عن الهجوم وقالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين.

ووصف الحوثيون، استهداف المصنعين بأنه "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كيلومترا شرق العاصمة الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد بمنطقة خريص -على بعد 190 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

وقد سمى الحوثيون الهجوم على منشأتي أرامكو بـ"عملية توازن الرعب الثانية"، وأضافوا أن بنك أهدافهم في السعودية يتسع يوما بعد يوم، وأنه لا حل أمام الرياض إلا وقف "العداون والحصار"، حسب قولهم.

وفي الأشهر الأخيرة، كثف الحوثيون من إطلاق صواريخ عبر الحدود مع السعودية وشنوا هجمات بواسطة طائرات مسيرة، مستهدفين قواعد عسكرية جوية ومطارات سعودية ومنشآت أخرى، مؤكدين أن ذلك رد على غارات التحالف في المناطق الخاضعة لسيطرة الجماعة باليمن.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الأردنية العلاقات الأردنية السعودية العلاقات السعودية المصرية العلاقات المصرية السعودية أرامكو أرامكو السعودية

الإمارات تستنكر الهجوم الإرهابي على أرامكو السعودية

لا حديث في السعودية إلا عن استهدف أرامكو في بقيق

السيسي يبحث مع العاهل الأردني قضايا إقليمية بينها سوريا