السبت 14 سبتمبر 2019 07:14 م

أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع المملكة بكل ما يدعم أمنها واستقرارها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه "ترامب" مع "بن سلمان" عقب هجوم "الحوثيين" على منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة "أرامكو"، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وندد الرئيس الأمريكي بالهجوم على منشأتي "أرامكو"، مشددا على أن هجمات كهذه تؤثر سلبا على الاقتصاد الأمريكي والاقتصاد العالمي على حد سواء.

من جهته، أكد "بن سلمان" على "إرادة وقدرة السعودية في مواجهة هذا العدوان الإرهابي والتعامل معه"، حسب الوكالة السعودية.

وفي وقت سابق السبت، أعلنت ميليشيا "الحوثي" مسؤوليتها عن الهجوم الذي قالت إنه استهدف مصفاتين نفطيتين سعوديتين بـ10 طائرات مسيرة.

وقال الناطق باسم ميليشيات الحوثيين "يحيى سريع"، عبر بيان بثته قناة "المسيرة" الناطقة باسم الجماعة، إن "استهداف حقلي بقيق وخريص يعد من أكبر العمليات في العمق السعودي".

وقالت وكالة "رويترز" إن الهجمات التي شنها "الحوثيون" تؤثر على إنتاج 5 ملايين برميل من النفط يوميا؛ أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة.

والهجوم على منشأة لـ"أرامكو" ليس جديدا؛ ففي 15 مايو/أيار الماضي، قالت السعودية إن طائرات مسيرة مسلحة هاجمت محطتي "عفيف" و"الدوادمي" بمنطقة الرياض لضخ نفط "أرامكو"، لكن الإمدادات لم تتوقف، فيما أعلن "الحوثيون" مسؤوليتهم عن الهجمات.

المصدر | الخليج الجديد + واس