الأحد 15 سبتمبر 2019 03:02 ص

كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن مسؤولين أمريكيين وسعوديين يحققون في احتمال أن تكون الهجمات على منشأتين للنفط في السعودية، قبل ساعات، تمت بواسطة صواريخ كروز أطلقت من العراق أوإيران.

وتشير التحقيقات إلى أن المهاجمين يحتمل أن يكونوا قد استخدموا صواريخ "كروز" بالتوازي مع الطائرات المسيرة، أو بدونها.

واعتبرت الصحيفة أنه، في حال تم التحقق من ذلك، فهو تطور نوعي في حدة التصعيد في المنطقة.

وأشارت إلى أن الهجوم على منشآت "أرامكو" قد يمثل نكسة لمحاولات واشنطن فتح محادثات مباشرة مع الحوثيين، حلفاء إيران في اليمن.

وكانت جماعة "الحوثي" أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم، الذي يعد الأكبر من نوعه داخل السعودية، واستهدف منشأتي بقيق وخريص، لشركة "أرامكو"، شرقي المملكة.

وقال المتحدث باسم الحوثيين إن 10 طائرات من دون طيار نفذت الهجوم، وهو الثالث من هذا النوع ضد "أرامكو"، في خمسة أشهر.

في سياق متصل، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز"، أن واشنطن والرياض تشتبهان في أن إيران أرسلت فنيين إلى اليمن، مؤخرا، لتدريب الحوثيين على حرب أكثر تطورا، باستخدام الطائرات المسيرة.

وأشارت إلى أن تلك التدريبات اشتملت على إتقان مهارات تجميع وإصلاح وإدارة تلك الطائرات، وذلك بعد أن تزايدت عمليات الاعتراض الناجحة من الدفاعات السعودية للصواريخ الباليستية، التي كان الحوثيون يطلقونها، من قبل.

وفي وقت سابق، السبت، حمل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إيران مسؤولية الهجوم على منشآت "أرامكو" السعودية، معتبرا أنه لا يوجد دليل على أن الهجوم على معملي "أرامكو" جاء من اليمن.

وعقب الهجوم، أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في اتصال هاتفي، استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع المملكة لكشف تفاصيل الهجوم ودعم أمن واستقرار السعودية.

يذكر أن تحليلات ظهرت، خلال الساعات الماضية، تفيد بأن الهجمات الأخيرة على "أرامكو" نفذت من الأراضي العراقية، بتخطيط إيراني، ردا على ما قيل إنه دور سعودي في  الهجمات التي نفذتها طائرات مسيرة إسرائيلية على مواقع عسكرية تابعة للحشد الشعبي في العراق، قبل أيام. (طالع المزيد).

وذهب تحليل آخر إلى أن الهجمات تم شنها من منطقة في الخليج العربي، القريبة من بقيق وخريص، شرقي المملكة من أطراف ساعدت الحوثيين، وهي فرضية دعمها إعلان الحوثيين عن  وجود "تعاون مع شرفاء من السعودية" ساهموا في هذا الاستهداف.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات