الأحد 15 سبتمبر 2019 03:11 ص

دعا سيناتور أمريكي، السبت، إلى توجيه ضربة عسكرية إلى منشأت النفط الإيرانية، ردا على الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية سعودية.

وكتب السيناتور الجمهوري عن ولاية "ساوث كارولاينا" الأمريكية، "ليندسي غراهام" على "تويتر": "لقد حان الوقت الآن لكي تضع الولايات المتحدة على الطاولة هجوما على مصافي النفط الإيرانية، إذا استمرت الأخيرة في استفزازاتها أو زادت من تخصيب اليورانيوم".

وأكد "غراهام" أن إيران "لن تتوقف عن تصرفاتها السيئة حتى تصبح العواقب أكثر واقعية، مثل مهاجمة مصافيها، والتي ستكسر ظهر النظام".

وفي وقت سابق، حمل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" إيران مسؤولية الهجوم على منشآت "أرامكو" السعودية، معتبرا أنه لا يوجد دليل على أن الهجوم على معملي "أرامكو" جاء من اليمن.

وعقب الهجوم، أكد الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" في اتصال هاتفي، استعداد الولايات المتحدة للتعاون مع المملكة لكشف تفاصيل الهجوم ودعم أمن واستقرار السعودية.

وأعلنت السعودية، صباح السبت، السيطرة على حريقين وقعا في منشأتين تابعين لشركة "أرامكو" في محافظة بقيق وبلدة خريص في محافظة الأحساء، شرقي المملكة؛ جراء استهدافهما بطائرات مسيرة.

فيما تبنت جماعة "الحوثي" المسؤولية عن الهجمات، وقالت، عبر بيان، إنها استهدفت مصفاتين نفطيتين.

ووصف الحوثيون الهجمات بأنها "أكبر عملية في العمق السعودي للطيران المسير".

ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كم شرق العاصمة الرياض- أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، بينما يوجد في بلدة خريص -على بعد 190 كم إلى الجنوب الغربي من مدينة الظهران- ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات