التباطؤ وتوقعات ضعف الطلب يهبطان بأسعار النفط الأسبوعية

الأحد 15 سبتمبر 2019 11:03 ص

أنهى خام مزيج برنت القياسي، تعاملات الأسبوع الماضي على خسارة قدرها 2.1%، وهي الأولى خلال خمسة أسابيع، بينما هبط الخام الأمريكي بنحو 3% في أول خسارة خلال ثلاثة أسابيع.

وبهذه النتائج، تغلبت مخاوف التباطؤ والركود العالمي على التفاؤل النسبي بقرب استئناف مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، بحسب ما أشارت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، الأحد.

وبحسب الصحيفة، أكدت منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" أن التعاون بين المنتجين والالتزام بخطة خفض الإنتاج، مطلوبة بشكل أكثر أهمية من أي وقت مضى.

ولفتت إلى أن الاجتماع الوزاري الـ16 لمراقبة خفض الإنتاج الذي عقد في أبوظبي الخميس الماضي، أكد الحاجة الماسة إلى مواصلة الالتزام بـ"إعلان التعاون" وتفعيل العمل الداعم لاستقرار سوق النفط على أساس مستدام.

وبخصوص نتائج اجتماع أبوظبي، أشار تقرير حديث للمنظمة إلى وجود مجموعة من العوامل السوقية، التي تبث عدم اليقين الحرجة، وتواجه الاقتصاد العالمي في عامي 2019 و2020، بما في ذلك التوترات المتعلقة بالتجارة والسياسات النقدية وغيرها من عوامل الاقتصاد الكلي.

وبحسب التقرير، فإن اللجنة الوزارية حثت على اليقظة المستمرة في مراقبة ظروف سوق النفط قبل الاجتماعات الوزارية أوائل ديسمبر/كانون الأول المقبل.

تعاملات حرجة للأسواق

وفي تعاملات الأسواق، شهدت أسعار النفط تراجعا في ختام الأسبوع الماضي، وأغلقت على خسائر، بينما طغت مخاوف تباطؤ النمو العالمي على تلميحات بتقدم محادثات حل النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

يأتي ذلك في وقت يستعد فيه أكبر اقتصادين بالعالم لإجراء محادثات جديدة ويرسلان لافتات تصالحية قبل أحدث جولة في المفاوضات.

لكن أسعار النفط تبقى تحت ضغط القلق بشأن توقعات ضعف الطلب، التي قد تؤدي إلى وفرة محتملة في المعروض.

وقالت كل من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" والوكالة الدولية للطاقة، إن أسواق النفط قد ينتهي بها الحال إلى فائض في المعروض خلال العام المقبل، على الرغم من اتفاقية "أوبك" وحلفائها لتقييد الإمدادات، حيث يغطي نمو الإنتاج الأمريكي إلى حد كبير على تلك التخفيضات.

وصعدت أسعار برنت نحو 12% منذ بداية 2019 بدعم من اتفاقية "أوبك" وحلفائها لخفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

منظمة «أوبك» معروض أوبك منتجو أوبك وزراء «أوبك» هبوط أسعار النفط ضعف أسعار النفط هبوط أسعار النفط الخام

إيران: سننتج الحد الأقصى من النفط حال رفع العقوبات