مصادر: 230 عنصرا بجيش لحد دخلوا لبنان بجوازات سفر أمريكية

الأحد 15 سبتمبر 2019 01:19 م

قالت مصادر أمريكية في بيروت، إن 230 عنصرا من الأعضاء السابقين بجيش "لحد" (جيش لبنان الجنوبي المدعوم إسرائيليا)، دخلوا خلال الـ4 أشهر الماضية الأراضي اللبنانية بجوازات سفر أمريكية.

ونقلت صحيفة "الديار" اللبنانية عن المصادر أن المكتب القانوني الذي تابع شؤون الذين لجؤوا من (إسرائيل) إلى الولايات المتحدة، درس أوضاع هؤلاء الأشخاص واعتبر أن مرور الزمن قد حصل في شأن التحاقهم بجيش "لحد" والجيش الإسرائيلي وأنه لا يحق للسلطات اللبنانية محاكمتهم بعد الآن.

وتدور تساؤلات حول الجهة الأمنية التي استبعدت أسماء هذه العناصر من القرار 303 الذي يشمل كل العملاء الذين كانوا في صفوف جيش "لحد"، الذي تعامل مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان.

وقالت المصادر إن السفارة الأمريكية في بيروت أبلغت وزارة الخارجية اللبنانية ووزارة العدل أنه في حال استعمال القانون اللبناني ضد العناصر العائدة، فإن الولايات المتحدة ستفرض عقوبات على لبنان.

وأوضحت السفارة أن هذه العناصر "لم ترتكب أي جريمة على الأراضي اللبنانية كي يتم توقيفهم وأنهم يملكون جوازات سفر أمريكية تعطيهم الحصانة لسيادة الدولة الأمريكية في الدرجة الأولى".

وبحسب المصادر، فإن العقوبات التي لوحت بها السفارة الأمريكية تشمل مقاطعة كل شركة طيران تستعمل مطار بيروت الدولي ومنع هذه الشركات من السفر إلى مطارات الولايات المتحدة.

وتأسس "جيش لحد" في العام 1976 في منطقة مرجعيون الجنوبيّة على يد منشقّين عن الجيش اللبنانيّ، على يد الضابط "سعد حداد".

وتسلّم قيادة "لبنان الجنوبي" (لحد) الضابط في الجيش اللبناني أيضاً، "أنطوان لحد"، في العام 1984، بعد وفاة "حداد".

ووصل عدد الجيش الذي كان مسؤولاً عن معتقل الخيام، والذي قام بأعمال قتل وتعذيب بحقّ لبنانيين وفلسطينيين، إلى نحو 6000 جنديّ، تلقوا الدعم العسكري واللوجيستيّ من وزارة الدفاع الإسرائيليّة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجيش الإسرائيلي العلاقات اللبنانية الأمريكية

نصرالله يحذر: لا خطوط حمراء ضد اعتداءات إسرائيل