أمريكا تحذر: مستعدون للتحرك ضد أي هجوم إيراني على السعودية

الأحد 15 سبتمبر 2019 06:26 م

حذرت المستشارة في البيت الأبيض، "كيليان كونواي"، من أن القوات الأمريكية الموجودة في الخليج مستعدة للتحرك حال أي هجوم إيراني على السعودية.

جاء ذلك في تصريحات للمسؤولة الأمريكية، خلال مقابلتها مع شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، عقب الهجوم على منشآت نفطية تابعة لشركة "أرامكو" السعودية.

وفي سياق ذي صلة، قالت "كونواي" إن "الولايات المتحدة، مستعدة للسحب من الاحتياطي النفطي الاستراتيجي إذا لزم الأمر، لتحقيق الاستقرار في إمدادات الطاقة العالمية، التي ستتأثر باستهداف أرامكو في السعودية".

واعتبرت أنه "كان من غير المستبعد أن يعقد الرئيس دونالد ترامب لقاء مع نظيره الإيراني حسن روحاني على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن هذا الهجوم لن يساعد على ذلك الاحتمال".

وكانت جماعة الحوثيين المتمردة في اليمن قد أعلنت، أمس السبت، مسؤوليتها عن هجوم بطائرات مسيرة استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي "أرامكو" في محافظتي "بقيق" و"هجرة خريص" في المنطقة الشرقية للسعودية.

وقال التحالف العربي بقيادة السعودية، مساء أمس السبت، إنه يحقق لمعرفة المتورطين في الهجوم بطائرات ميسرة على معامل شركة "أرامكو" السعودية للنفط.

وبينما أكدت الجماعة المتمردة، المدعومة إيرانيا، مسؤوليتها، فإن أمريكا أشارت بأصابع الاتهام إلى إيران نفسها بالمسؤولية والتورط في ذلك الهجوم، وهو ما رفضته طهران.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

هجمات أرامكو الولايات المتحدة

السعودية: سنلجأ للمخزون النفطي عقب هجوم أرامكو

رويترز: كيف يستفيد متشددو إيران من هجمات أرامكو؟

التحالف العربي: هجوم أرامكو تم بأسلحة إيرانية

السعودية تدعو خبراء دوليين للمشاركة بتحقيقات هجمات أرامكو

بن سلمان لوزير الدفاع الأمريكي: هجمات أرامكو ستؤثر على المنطقة والعالم