الأحد 15 سبتمبر 2019 06:18 م

دعت الحكومة اليمنية الشرعية والبرلمان اليمني، الأحد، لطرد الإمارات من التحالف العربي الذي تقوده السعودية دعما لشرعية الرئيس "عبدربه منصور هادي".

وصدر بيان باسم وزيري الداخلية "أحمد الميسري" والنقل "صالح الجبواني"، ونائب رئيس البرلمان "عبدالعزيز جباري" يدعو لإنهاء مشاركة الإمارات في التحالف.

وشدد البيان المشترك الذي نشرته مواقع يمنية على ضرورة إنهاء مشاركة الإمارات في تحالف دعم الشرعية (التحالف العربي)، كونها "انحرفت عن الأهداف التي دعا التحالف من أجلها إلى إنهاء انقلاب الحوثيين واستعادة مؤسسات الدولة بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي".

واتهم البيان الإمارات بدعم انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي على السلطات الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد، وأنها تبنت ودعمت مشاريع تمزيق اليمن.

وأدان البيان ما وصفها بـ"جريمة الاعتداء" على الجيش الوطني اليمني من قبل الطيران الإماراتي، مطالبا الحكومة بالقيام بمقاضاة الإمارات في المحاكم الدولية وفتح ملفات الجرائم المرتكبة بحق الشعب في المحافظات الجنوبية خلال الأربع سنوات الماضية.

وأكد بيان المسؤولين اليمنيين على ضرورة وضع حد للتدخلات الخارجية التي تمس أمن اليمن ووحدته وسلامته، داعيا لتشكيل جبهة عريضة للدفاع عن الجمهورية اليمنية وسيادتها.

ودعا البيان المجلس الانتقالي الجنوبي والحوثيين إلى تحكيم العقل والانصياع لدعوات السلام حقنا للدماء.

وقبل نحو أسبوعين، سيطر انفصاليو الانتقالي الجنوبي على محافظتي عدن وأبين (جنوب)، بدعم من طيران إماراتي استهدف مواقع للجيش اليمني؛ ما أسفر عن سقوط نحو 300 بين قتيل وجريح، حسب بيان لوزارة الدفاع اليمنية.

وأقرت الإمارات، عقب ذلك، بشن تلك الغارات، لكنها بررت ذلك بأنها استهدفت "مجموعات إرهابية مسلحة" ردًا على مهاجمتها قوات التحالف في مطار عدن، وهي التبريرات التي رفضتها الحكومة اليمنية ووصفتها بـ"الزائفة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات