رئيس زامبيا متهم بتهريب مخدرات من إسرائيل

الاثنين 16 سبتمبر 2019 08:30 ص

اتهمت المعارضة في زامبيا رئيس الدولة "إدغار لونغو"، بتهريب أموال سوداء ومخدرات على متن الطائرة الرئاسية خلال عودته من زيارة لـ(إسرائيل) قبل عامين.

ووفق وكالة "معا" الإخبارية الفلسطينية، الأحد، فقد أثارت هذه الاتهامات ضجة سياسية كبيرة في زامبيا مؤخرا.

,قال الوزير الزامبي السابق "تشيشيمبا كامبفيلي": "هناك مزاعم أنه تم تهريب أموال من إسرائيل في الطائرة الرئاسية. لا أمتلك أدلة على ذلك، لكنني أترك لك هذا، أخي الرئيس العزيز".

وأضاف موجها حديثه إلى "لونغو": "لا تظن أني أكرهك. لا يوجد شيء لدي ضدك، ولكنني أحاول الدفاع عن نزاهتك، والدفاع عن استقامة زامبيا. لأنه لو أثبت أنه تم بالفعل، تهريب مخدرات بواسطة الطائرة الرئاسية، سنقع في مشكلة كدولة، ومن سيعاني هو ليس الرئيس لونغو، إنما الأشخاص البسطاء في زامبيا".

وردا على تلك الاتهامات، أصدر السفير الإسرائيلي لدى زامبيا "غرشون كيدار"، بيانا توضيحيا، وصف فيه هذه الاتهامات بـ"الخبيثة والكاذبة".

وأكد السفير  الإسرائيلي على "طيب واستقرار" العلاقات بين البلدين، مضيفا أن "الشركات الإسرائيلية تنشط في زامبيا، في مجموعة متنوعة من المجالات، مثل الزراعة والمياه والصحة والاتصالات والأمن".

وشدد على أن "جميع هذه الشركات تخضع للقانون"، مشيرا إلى أن "التعاون بين الحكومتين يزدهر، والآن فقط، تم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين البلدين، فيما يتعلق بالفنون والبيئة والسياحة".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زامبيا

إعلام عبري: السلاح ودعم الحكام المستبدين بوابة إسرائيل لأفريقيا

الاستثمارات السعودية في زامبيا تخدم 700 مليون أفريقي

لوساكا.. زامبيا تعقد أول مؤتمر اقتصادي مع إسرائيل