الاستثمارات السعودية في زامبيا تخدم 700 مليون أفريقي

الخميس 19 مايو 2016 07:05 ص

قال الرئيس الزامبي «إدجار شاجوا لونجو»، إن الاستثمارات السعودية في بلاده، ستخدم أكثر من 700 مليون نسمة يعيشون في وسط أفريقيا، إذ تتوسط زامبيا ثماني دول ذات الكثافة السكانية العالية.

وأشار خلال اللقاء الذي عقد أمس في غرفة جدة، إلى وجود مئات الفرص الاستثمارية الواعدة التي يمكن أن تكون فرصة للعمل المشترك لتحقيق تنمية كبيرة ومصالح متبادلة بين الشعبين الصديقين.

ودعا «لونجو» المستثمرين السعوديين، إلى زيارة بلاده، والتعرف عن قرب على الفرص الواعدة، التي توفرها حكومته في 4 قطاعات رئيسة هي الزراعة والصناعة والسياحة والبنى التحتية، مشيرا إلى أن الإصلاحات الكبيرة التي قاموا بها على مدار السنوات الماضية قفزت ببلاده إلى المركز السابع عالمياً ضمن أكثر دول العالم في سهولة ممارسة الأعمال والثامن من حيث البيئة التنافسية الجاذبة.

وقال: «شعرت منذ اللحظة الأولى لوجودي في المملكة أنني جزء من هذا المكان الجميل، وتفاءلت كثيراً بإقامة شراكات بين بلدينا وخلق فرص استثمارات حقيقية تخدم البلدين، ويأتي حضور هذا الحشد الكبير لشركات القطاع الخاص خلال لقائنا في غرفة جدة ليؤكد الثقة والرغبة على العمل لتطوير حجم التبادل التجاري بين البلدين الذي لا يرقى لطموحاتنا، إذ تعمل شركتان سعوديتان فقط في زامبيا باستثمارات لا تتجاوز 25 مليون دولار».

وأضاف «لونجو»: «تمتلك زامبيا أرضاً زراعية خصبة وبيئة استثمارية مشجعة وثروة حيوانية، في حين تعد السعودية من أكثر الدول التي تمتلك استثمارات زراعية كبيرة في أفريقيا، ونود أن نستثمر زيارتنا الرسمية للمملكة لدعوتكم لإقامة شراكة في هذا القطاع الحيوي الذي سيسهم في توفير الأمن الغذائي للأجيال المقبلة، وعدد من القطاعات الأخرى المهمة مثل البينة التحتية والصناعة والسياحة، في ظل وجود مزايا تنافسية عدة للاستثمار في زامبيا بعد الإصلاحات الاقتصادية الكبيرة التي أجرتها حكومتنا، التي جعلتنا نتقدم للمركز السابع عالمياً من أفضل الدول في سهولة ممارسة الأعمال بين 64 دولة، علاوة على أننا الخامس في المنطقة والرابع على صعيد القطاع التجاري».

وأشار الرئيسي الزامبي، إلى زيارة المستثمرين السعوديين إلى بلاده في الأيام القليلة المقبلة للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتاحة، سواء في مجال الزراعة أم الثروة الحيوانية أم البنية التحتية وقطاع الطرق وتطوير مصانع المواد الخاص وتنقية المياه، علاوة على الاستثمارات السياحية الواعدة في القطاع السياحي، إذ يمكن تطوير الكثير من الفنادق وإقامة المناطق الترفيهية، لافتاً إلى أن بلاده من أكثر دول أفريقيا استقراراً حيث لم تشهد أية مشكلات أمنية منذ عام 1954، وباتت من أكثر أسواق القارة تماسكاً مع الاقتصاد العالمي منذ عام 1990، والحكومة الزامبية ملزمة بتوفير بيئة ملائمة وجاذبة للاستثمار وتسريع عجلة التطور الاقتصادي.

وشدد «لونجو» على أن زامبيا تقع وسط منطقة عامرة بـ700 مليون شخص في أفريقيا، وقال: «أعرف الدور المهم الذي تلعبه غرفة جدة كواحدة من أعرق الغرف السعودية والخليجية، وتم تكليف غرفة زامبيا ببدء التفاوض من أجل إبرام عدد من الاتفاقات التي تصب لمصلحة أصحاب الأعمال في البلدين، واستثمر هذه الفرصة لدعوتكم للحضور إلى بلدنا حيث سنقدم لكم حوافز واعدة وكبيرة، وسأوفر لكم شخصياً كل سبل الدعم والنجاح».

وكان الرئيس الزامبي وصل جدة، أمس الاثنين، واستقبله بمطار الملك «عبدالعزيز الدولي»، الأمير «مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز» محافظ جدة، ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء «الدكتور مساعد العيبان» وآخرين.

يذكر أن هيئة الإذاعة الوطنية الزامبية كانت قد أعلنت، الأحد الماضي، أن الحكومة السعودية، عبر الصندوق السعودي للتنمية، عرضت 20 مليون دولار لتزويد زامبيا بنفط رخيص وخفض أسعار الوقود المحلي للسنوات الخمس القادمة.

وأشارت إلى أن السفير الزامبي في المملكة «إبراهيم مومبا» تحدث عن أن هذا العرض في مراحله النهائية الآن، ومن المتوقع أن تبدأ بلاده في الاستفادة من النفط الرخيص بعد شهر.

وذكرت أن «أرامكو» وافقت بالفعل على إرسال الوقود إلى زامبيا فور الانتهاء من تجهيز الخدمات اللوجستية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زامبيا استثمارات السعودية

الملك «سلمان» ورئيس زامبيا يبحثان التطورات الإقليمية والدولية

30 مليار دولار حجم التجارة غير النفطية بين دبي ودول أفريقيا

«أكوا باور» السعودية تدشن محطة طاقة شمسية في جنوب أفريقيا

«الجبير» يبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة مع رئيس زامبيا⁩

19 مليار ريال عوائد الاستثمارات السعودية بالخارج في الربع الأول من 2016

رئيس زامبيا متهم بتهريب مخدرات من إسرائيل