السودان وإريتريا تتفقان على تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري

الاثنين 16 سبتمبر 2019 07:37 م

اتفقت السودان وإريتريا، الإثنين، على احترام مبادئ السيادة الوطنية، ودعم السلام وتقوية الاستقرار في البلدين، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري، وتطوير التعاون في المجالات الأمنية والسياسية والدبلوماسية.

جاء ذلك، في تصريحات إعلامية لوزيرة الخارجية السودانية، "أسماء عبدالله"، عقب ختام زيارة للرئيس الإريتري "أسياس أفورقي" إلى البلاد.

وأوضحت "أسماء عبدالله"، أن الزيارة فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين، كما أكدت على رغبة القيادة بالبلدين في بناء العلاقة على التعاون المستند على الروابط الأزلية لخدمة مصالح شعبي البلدين".

وتوترت العلاقات الثنائية بين السودان وإريتريا في فبراير/شباط 2018، بعد قيام حكومة الرئيس المعزول "عمر البشير"، بإغلاق الحدود نتيجة اتهامات متبادلة بإيواء المعارضين وتغذية أنشطة التهريب.

والسبت الماضي، وصل الرئيس الإريتري، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وتسلم "البرهان"، في أغسطس/آب الماضي رسالة خطية من "أفورقي"، تتعلق بتقوية العلاقات الثنائية بين البلدين، في كافة جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وزار "البرهان" في 14 يونيو/حزيران الماضي، إريتريا، واتفق مع رئيسها على فتح الحدود بينهما، وتسهيل الحركة الطبيعية للمواطنين، عقب إغلاقها من قبل نظام الرئيس السوداني المعزول "عمر البشير" لعام ونصف العام.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات السودانية الإريترية

رئيس إريتريا يزور السودان للمرة الأولى منذ 2014

فرنسا تتعهد بتقديم 60 مليون يورو للسودان

البرهان يبحث مع رئيس إريتريا جهود إرساء السلام بالمنطقة