الجنائية الدولية تتهم قياديا في حزب الله باغتيال مسؤولين لبنانيين

الاثنين 16 سبتمبر 2019 07:42 م

اتهمت المحكمة الجنائية الدولية الخاصة بلبنان، القيادي في "حزب الله" اللبناني "سليم جميل عياش"، بالتورط في الاعتداءات التي استهدفت النواب اللبنانيين، "مروان حماده"، و"جورج حاوي"، و"إلياس المر" في 2004 و2005.

جاء ذلك في بيان صادر عن المحكمة، أفاد بإزالة قاضي الإجراءات التمهيدية فيها "دانيال فرانسين"، السرية عن قرار صدق فيه على اتهام "عياش" في الاعتداءات السابقة.

ووفق البيان، الذي نشرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، الإثنين، فإن القرار أسند 5 اتهامات لـ"عياش"، وهي "التآمر لارتكاب عمل إرهابي"، بالإضافة إلى "ارتكاب أعمال إرهابية"، والقتل العمد لـ"غازي أبوكروم وجورج حاوي وخالد مورا"، كما اتهمته بقتل "إلياس المر ومروان حمادة و17 آخرين".

وقد أصدر قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة، مذكرة توقيف موجهة إلى السلطات اللبنانية لتنفيذها ومذكرة توقيف دولية بحق "عياش".

ووفق بيان المحكمة، يعني تصديق قرار الاتهام أن "قاضي الإجراءات التمهيدية توصل إلى اقتناع، استنادا إلى المواد المؤيدة، بأن المدعي العام قدم ما يكفي من الأدلة الأولية لملاحقة عياش، وأن ثمة أسبابا تدعو للشروع في إجراءات المحاكمة".

وأوضح البيان أن "قرار الاتهام ليس حكما بالإدانة، فالسيد عياش يعتبر بريئا إلى أن تثبت إدانته بدون أي شك معقول خلال المحاكمة"، حسبما نقلت الوكالة.

وأحيل قرار الاتهام ومذكرة التوقيف إلى السلطات اللبنانية التي يقع على عاتقها واجب البحث عن المتهم وتوقيفه ونقله إلى عهدة المحكمة.

وتتهم المحكمة "عياش" أيضا بالضلوع في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق "رفيق الحريري".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب الله اللبناني قياديون اغتيال رفيق الحريري محكمة جنائية

المحكمة الدولية تدين 4 من «حزب الله» باغتيال «رفيق الحريري»

مجهولون يغتالون قياديا بحزب الله اللبناني

قرب بيت المهندس.. اغتيال عنصر بحزب الله وابنته في طهران