تركيا تستهدف رفع التبادل التجاري مع أذربيجان إلى 15 مليار دولار

الاثنين 16 سبتمبر 2019 09:46 م

قال نائب الرئيس التركي، "فؤاد أوقطاي"، إن بلاده وأذربيجان تعتزمان رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 15 مليار دولار بحلول عام 2023.

جاء ذلك في كلمة ألقاها المسؤول التركي، الإثنين، خلال مشاركته في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين، في العاصمة باكو.

وأوضح "أوقطاي" أن العلاقات بين البلدين في تطور مستمر، لافتا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين ارتفع من 296 مليون دولار إلى 3.2 مليار دولار خلال الفترة ما بين 2002-2018، محققا نموا بـ8 أضعاف.

وأضاف أن قيمة الصادرات التركية إلى أذربيجان، ارتفعت خلال العام الماضي، بنسبة 8.7%، مقارنة بالعام الذي قبله، محققة 1.47 مليار دولار.

في المقابل، حققت الواردات التركية من أذربيجان خلال عام 2018، نموا بنسبة 32.2% مقارنة بعام 2017، محققة 1.77 مليار دولار، وفقا لــ"أوقطاي".

وأكد على أن تركيا وأذربيجان وبناء على تعليمات من زعيمي البلدين، رفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 15 مليار دولار، بحلول عام 2023 الذي يصادف الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وتابع قائلا: "اتفقنا مع أذربيجان على توقيع اتفاقية التجارة التفضيلية خلال العام الجاري، وإقامة خط جمركي مبسط لتسهيل التجارة البينية وتسريع الإجراءات الجمركية".

وحول أهمية توقيع الاتفاقية المذكورة، قال "أوقطاي" إنها ستساهم في تسهيل بيع المنتجات التركية والأذرية، إلى جانب خلق أجواء أكثر عادلة بالنسبة لشركات بلاده.

وأعرب عن سعادته إزاء زيادة الاستثمارات الأذرية في تركيا، مبينا أنهم يحفزون الشركات التركية للقيام بالمزيد من الاستثمارات في أذربيجان.

وفي سياق آخر، دعا "أوقطاي" إلى إنهاء احتلال أرمينيا بعض أجزاء الأراضي الأذرية، مؤكدا على وقوف تركيا حكومة وشعبا إلى جانب باكو في هذا الخصوص.

وتوجه نائب الرئيس التركي "فؤاد أوقطاي"، مساء الأحد، إلى العاصمة الأذرية باكو، للمشاركة في اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين.

كما يشارك "أوقطاي" في منتدى الأعمال التركي الأذري، ويلتقي رجال الأعمال الأتراك في أذربيجان.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الأذربيجانية تبادل تجاري تعزيز التبادل التجاري

تركيا: أرمينيا ستدفع ثمن اعتداءاتها على أذربيجان وستغرق في مكائدها